أخبار العالم

إسرائيل تفوز برئاسة اللجنة القانونية بالأمم المتحدة بشكل دائم لأول مرة

سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة دانى دانون
فازت إسرائيل برئاسة اللجنة القانونية بالأمم المتحدة لتتولى للمرة الأولى رئاسة واحدة من اللجان الدائمة الست للمنظمة الدولية منذ انضمامها لها عام 1949.

وفى حين أن دور اللجنة رمزى وإجرائى إلى حد كبير فإن رئاستها ستعطى لإسرائيل فرصة للقيام بدور أكبر فى الشؤون الروتينية بالأمم المتحدة، وتشرف اللجنة القانونية أو اللجنة السادسة على القضايا المتعلقة بالقانون الدولى، وللجمعية العامة ست لجان دائمة تقدم لها تقارير عن نزع السلاح والقضايا الاقتصادية والمالية وحقوق الإنسان وإنهاء الاستعمار وميزانية الأمم المتحدة والشؤون القانونية.

وقال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة دانى دانون فى بيان “أنا فخور أن أكون أول إسرائيلى انتخب لهذا المنصب.”، وأضاف “إسرائيل رائدة عالميا فى القانون الدولى وفى مكافحة الإرهاب… نحن سعداء بإتاحة الفرصة لنا لتبادل معرفتنا مع دول العالم.”

وكانت إسرائيل مرشحة مجموعة منطقة غرب أوروبا وآخرين وحصلت على أغلبية مريحة من الأصوات إذ نالت 109 أصوات من أصل 175 صوتا صحيحا فى الجمعية العامة المؤلفة من 193 دولة. وجاءت السويد فى المركز الثانى إذ حصلت على عشرة أصوات.

وعادة يتم انتخاب رؤساء اللجان بتوافق الآراء دون تصويت. ودعا المعارضون لترشيح إسرائيل للتصويت مما أدى إلى رد فعل حاد من ديفيد بريسمان نائب السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة.

وقال بريسمان فى بيان “انتخب حتى للمنصب من ليبيا (فى عهد معمر) القذافى بالتزكية… ما كان يجب الدعوة للتصويت اليوم.”، وأضاف “نحن بحاجة إلى أمم متحدة تشمل إسرائيل وتقرب إسرائيل وليست أمم متحدة تبعد إسرائيل بشكل منهجي.”

وكانت إسرائيل فى الأصل ضمن مجموعة آسيا والمحيط الهادى مع دول الشرق الأوسط الآسيوية الأخرى ومعظمها معادية بشكل علنى لإسرائيل أو لا تربطها بها علاقات قوية. وانتقال إسرائيل إلى مجموعة منطقة غرب أوروبا وآخرين منحها فرصة الترشح لمناصب قيادية والاضطلاع بدور أكثر نشاطا فى الأمم المتحدة.

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى