منوعات

إسرائيل تلزم طلاب مدارسها اليهودية بتعليم اللغة العربية

 

Sharkia-600x315-Banner

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريعات بالحكومة ناقشت أمس الأحد، مشروع قانون يسعى إلى إلزام دراسة اللغة العربية فى المدارس الثانوية اليهودية فى إسرائيل، وذلك على الرغم من قرار وزير التربية والتعليم شاى بيرون، الذى أمر بإلغاء إلزام تعلم اللغة العربية فى المدارس الثانوية اليهودية.

وأوضحت يديعوت أن الطالب الثانوى فى المدارس اليهودية حاليا يدرس اللغتين العبرية والإنجليزية كلغات إلزامية، بينما دراسة لغة ثالثة كالعربية أو الألمانية، أو الفرنسية أو اليديشية تعتبر اختيارية للطالب لدراسة ما يشاء.

وقالت الصحيفة العبرية، إن اللجنة الوزارية لشئون التشريع ناقشت مشروع قانون يجعل دراسة اللغة العربية إلزاميًا فى كافة المدارس الثانوية اليهودية فى إسرائيل، مضيفة أن المبادرين لمشروع قانون اللغة العربية قالوا: “إن أهمية وجوب دراسة اللغة العربية على كل خريج للمؤسسة التعليمية فى إسرائيل هو بنفس الأهمية ألا يتخرج طالب من المؤسسة التربوية لا يعرف القراءة والكتابة بالعبرية”.

وأضاف أعضاء الكنيست المبادرون لمشروع القانون “ليس معقولا أن أغلبية خريجى المؤسسات التعليمية الإسرائيلية لا يستطيعون حتى قراءة الكلمات العربية على لافتات الشوارع، ناهيك عن أهمية معرفة اللغة المستخدمة فى جميع البلدان المجاورة لنا”.

وأكد المبادرون أن مشروع القانون يسعى إلى تعزيز التفاهم والتعارف بين الشعوب من خلال تعلم اللغتين العبرية والعربية، خاصة أنهما اللغتين الرسميتين فى إسرائيل.

جدير بالذكر أن اللغة العربية فى إسرائيل تحظى باعتراف كلغة رسمية بموجب “مرسوم ملكى” منذ حقبة الانتداب البريطانى، ويحدد هذا القانون أن اللغة العربية هى لغة رسمية فى إسرائيل ويسرى المرسوم الملكى حتى يومنا هذا.

وبحسب القانون، تقع على الحكومة مسئولية عامة لنشر جميع الأوامر والإعلانات الرسمية والاستمارات الرسمية بالعبرية والعربية، ويحق للفرد التوجه للسلطات الرسمية وللوزارات مستخدما اللغة العبرية أو العربية، وتقع على السلطات المحلية مسئولية نشر جميع إعلاناتها المحلية باللغتين.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى