أخبار العالم

إقالة وزيرة العدل الأمريكية بعد رفضها تنفيذ قرار «ترامب»

وزيرة العدل الأمريكية بعد رفضها تنفيذ قرار «ترامب»

كتبت | ثريا غنيم

نشر البيت الأبيض في تدوينه رسمية له عبر موقع التغريدات تويتر يعبر فيها عن إقالة «سالي بيتس» القائم بأعمال وزير العدل الأمريكي وتعيين

دانا بوينتي المدعي العام للمقاطعة الشرقية لولاية «فرجينيا» خاصة بعد رفض الأولى العمل بالقرار الذي أصدره الرئيس الأمريكي بشأن حظر بعض مواطتي الدول العربية من دخول الولايات المتحدة.

وأضافت البيت الأبض فى بيان له أن بيتس قد خالفت أوامر الرئاسة الأمريكية  لحماية مواطنين الولايات المتحدة من الخطر الذي من الممكن أن يهاجمهم إذا سمحت الولايات المتحدة لهؤلاء الفئات بدخولها.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي قد أقر بتعيين «دانا بوينتي» في منصب القائم بأعمال وزير العدل لحين الأنتهاء من تعيين «جيف سيشنز» في منصب وزير العدل بصورة رسمية.

ووصف البيان موقف بيتس الضعيف تحاه القضايا التي تتعلق بالحدود وأخري تجاه التي تتعلق بالهجرة عبر شرعية.

والجدير بالذكر أن «سالي بيتس» قد عينت من قبل وزيرة للعدل في عهد الرئيس السابق أوباما ولكنها قد أصبحت وزيرة بالوكالة بعد انتهاء مدة خدمة الرئيس السابق.

جاء قرار الأقالة بعدما أصدرت بيتس تعميمًا تشكك فيه في صحة القرار الذي اتخده ترامب بشأن المنع من دخول الولايات المتحدة وقالت في تحدي  للرئيس الأمريكي بأعتبارها أكبر محامية عن الحكومة الأتحادية أنها غير مقتنعة وأن وزارة العدل لم تلتزم بهذا القرار الذي صدر بشأن منع سبع دول اسلامية من دخول الولايات المتحدة باعتبار أن هذل القرار غير قانوني.

وجاء تعليق البيت الأبيض بالرفض لهذا  التعميم مؤكدّا على أن الرئيس الأمريكي له الحق في حرية التصرف بموجب سلطاته الرئاسية .

قال «ستيفن ميلر» المستشار السياسي للرئيس الأمريكي : «أعتقد أن هذا دليل آخر على مدى تسييس نظامنا القانوني».

أكد النائب العام لولاية واشنطن أنه يصدق على الطعن الذي قدمته بيتس على القرار الصادر بشأن حظر بعض الدول الأسلامية من دخول الولايات المتحدة بأعتبار أن هذا غير دستوري وطالب بأيقاف العمل به.

وعلى الجانب الأخر قام بعض المسؤلين في الأدارة الأمريكية بتوزيع بعض المذكرات الخاصة بالقرار  الذي أصدره ترامب على بعض المواطنين ، في الوقت الذي وجدت فيه حالة من الأستنفار داخل الولايات المتحدة تجاه هذا القرار.

هذا وقد تحددت جلسة بعد أسبوعين من الآن للأستماع لهذا القرار وإتخاذ اللازم بشأنه.

 

زر الذهاب إلى الأعلى