أخبار مصرسلايد

“إلغاء كل الاحتفالات وغرامة الكمامات” 8 قرارات جديدة من الحكومة لمواجهة الموجة الثانية من كورونا

الحكومة الجديدة
عقد الدكتور “مصطفى مدبولي” رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا باللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، وذلك من خلال تقنية الفيديو كونفرنس وبمشاركة عدد من الوزراء والمسئولين.

وفي مستهل حديثه أكد “مدبولي” على أن الأيام الماضية حدث ارتفاع ملحوظ في أعداد مصابي فيروس كورونا، وهو ما استلزم عقد اجتماع عاجل لمناقشة الأزمة والإجراءات التي سيتم اتباعها خلال الفترة المقبلة لمنع انتشار لفيروس.

من جانبه أوضح “نادر سعد” المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع تضمن مناقشات حول عدد من الملفات، وعليه فقد قررت الحكومة الآتي:

-التأكيد على إلغاء كل الاحتفالات بمناسبة رأس السنة، واتخاذ إجراءات الغلق حيال أي منشأة تقوم بتنظيم أي احتفالية.

-وقف أية فعاليات أو احتفاليات أو مهرجانات خلال الفترة المقبلة.

– المنع الكامل لإقامة سرادقات الأفراح والعزاء وأي تجمعات.

– التشديد الكامل على كافة الفنادق فيما يتعلق بالأعداد المحددة في الأفراح، وأن تكون في الأماكن المفتوحة فقط.

-تفعيل الغرامة الفورية على المخالفين واتخاذ كافة الإجراءات القانونية بدايةً من يوم الأحد القادم 3 يناير 2021.

– توقيع غرامة فورية 50 جنيه على الأفراد الذين لا يلتزمون بتطبيق الإجراءات الوقائية ولا يرتدون الكمامة، وفي حالة الامتناع سيتم تحويل المخالف للنيابة المختصة لاتخاذ الإجراء القانوني ضده.

– الالتزام بنسبة 50% في المطاعم والكافيهات.

-توقيع غرامة فورية وغلق لمدة أسبوع على أي مخالفة للمنشآت كالمطاعم والكافيهات، وفي حال تكرار المخالفة يتم مضاعفة مدة الغلق.

في سياق متصل كلف رئيس الوزراء المسئولين بالمحافظات والجهات المعنية بتكثيف الحملات في المحافظات الأكثر إصابة، مع التفتيش المستمر على المنشآت التجارية والمطاعم والكافيهات للتأكد من أنها تلتزم بالتعليمات والإجراءات الوقائية.

أما فيما يتعلق بدور المناسبات، فقد وجه “مدبولي” بأن دور المناسبات التي تتبع جهات من الدولة ويثبت مخالفتها للإجراءات والقوانين المعلنة، سيتم إحالة المسئولين بها للتحقيق الفوري.

أما إذا كانت تتبع إحدى الجمعيات، فإنه سيتم توقيع غرامة عليها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال مجلس إدارة الجمعية.

تضمن الإجتماع أيضًا، التأكيد على تأمين أكبر عدد ممكن من اسطوانات الأكسجين لتكون متاحة للمصابين وقت الحاجة إليها، وكذلك توفير الأدوية الخاصة ببروتوكولات علاج فيروس كورونا والمستلزمات الطبية في كافة المستشفيات والصيدليات المعنية بتوفير أدوية كورونا.

وقد أشارت اللجنة خلال الاجتماع إلى أن هيئة الدواء المصري تتخذ الإجراءات اللازمة طبقًا للأسس العلمية المتبعة لتسجيل عدد من أنواع اللقاحات المختلفة والتي تم الإعلان عنها عالميًا.

وأنه وبمجرد الانتهاء من تسجيل اللقاحات، سيتم التعاقد مع الشركات المنتجة لهذه اللقاحات طبقًا للكميات المطلوبة، في الوقت نفسه تتولى وزارتي الصحة والداخلية الإجراءات التي سيتم من خلالها تطعيم المواطنين باللقاح، طبقًا للمعايير التى حددتها وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية.

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى