أخبار العالمسلايد

خلال النصف الأول من 2021.. السعودية تتجه إلى إلغاء نظام الكفالة للعاملين الأجانب

إلغاء نظام الكفالة

إلغاء نظام الكفالة .. أعلنت صحيفة مال الاقتصادية السعودية، أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، تستعد للإعلان رسميا عن قرار إلغاء نظام الكفالة على الوافدين للعمل في المملكة، وذلك وفقا لما نشرته وكالة رويترز.

إلغاء نظام الكفالة

وأشارت الصحيفة أن الوزارة تتجه للإعلان عن إلغاء نظام الكفالة في السعودية، والذي استمر تطبيقه لمدة 7 عقود، على أن يتم التطبيق الفعلي خلال النصف الأول من عام 2021، ومن المتوقع أن يستفيد بالنظام الجديد أكثر من 10 ملايين وافد.

وكان من المفترض أن تعلن وزارة الموارد البشرية السعودية غدا الأربعاء، عن مبادرة الهدف الأول منها تحسين العلاقة التعاقدية بين الوافد وصاحب العمل، إلا أنه تم التأجيل للأسبوع المقبل، للتجهيز لإقامة مؤتمر صحفي للإعلان عن القرار.

إلغاء نظام الكفالة

وطبقا لقانون الكفالة، فإن الوافدين إلى السعودية لا يمكنهم الدخول أو الخروج بدون إذن الكفيل وكذلك تغيير الوظيفة.

وتبحث المملكة العربية السعودية منذ عام 2012 إلغاء قانون الكفالة.

ومن وجهة نظر منظمة هيومان رايتس ووتش، فإن نظام الكفالة يعتبر انتهاك لحقوق المهاجرين، حيث يقيد إقامتهم القانونية ويجعلها خاضعة لأصحاب العمل.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى