أخبار الشرقية

” إنطلاقة الشباب ” مبادرة لتأهيل 120 شاب وفتاة للعمل المجتمعي بالشرقية

920142120424

نفذت اليوم الأحد، وزارة الشباب والرياضة (الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب) أول اللقاءات التعريفية فى مجال ريادة الأعمال المجتمعية، فى إطار مبادرة “انطلاقة الشباب”، بالتعاون مع هيئة “كير مصر”، و”شركة مايكروسوفت”، لتأهيل وبناء قدرات 120 شابا وفتاة على المهارات اللازمة لبدء عمل مجتمعى، يخدم ويقدم حلولاً للمشكلات التى تواجه المجتمع المصرى، وذلك من خلال زيادة الوعى بتلك المشكلات المجتمعية.

واستعرض ممثلو هيئة “كير” الدولية خلال اللقاء أهداف ومراحل المبادرة، حيث أكدت زينب عوض مدير المبادرات بالهيئة، أن الشباب هم الفئة الأولى لريادة الأعمال التنموية والمجتمعية، وأن البرنامج يهدف إلى تعزيز دور الشباب فى متابعة البرامج والأنشطة التى تخدم المجتمع المصرى ومشاركته فى التأكد من مدى كفاءتها وفعاليتها فى تحقيق تنمية حقيقية داخل مجتمعه.

كما استعرضت زينب عوض خلال الندوة سمات رواد الأعمال المجتمعية وتتمثل أهمها فى رغبته فى تغيير المجتمع إلى الأفضل بالمجالات المختلفة، والإيمان بقضية أو مبادرة أو نشاط يعمل على النهوض بالمجتمع على مستوى البيئة أو الصحة أو التعليم وغيرها من المجالات، بالإضافة إلى استعدادهم لإحداث التغيير والتنمية على المستوى الداخلى للفرد ومنها المجتمع بأكمله.

وأضافت ممثلة هيئة كير أن رائد العمل المجتمعى لابد أن يتميز بالطموح والقدرة على توفير الدعم وتوصيل فكرته للمجتمع لإقناعه بتبنيها وتطبيقها، والنابعة من الاحتياجات الفعلية لمجتمعه.

ومن جانبه، أكد عمرو حامد – مشرف ميدانى بهيئة كير – أن المبادرة تقدم للشباب لتنفيذ مشروعهم المجتمعى، من خلال تقديم الدعم الفنى للمشاركين والمتمثل فى التدريب على كيفية صياغة فكرة مشروع مجتمعى خدمى والمعايير الضرورية لفتح قنوات اتصال مع الجهات المانحة والتى تهتم بتمويل المشروعات المجتمعية. يذكر أن مبادرة “انطلاقة الشباب” تهدف إلى تعزيز مفاهيم وتطبيقات الريادة الاجتماعية لدى الشباب المصرى، لتنفيذ عدد من البرامج التدريبية لتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات التى تمكنهم من التخطيط لتنفيذ مشروعات تنموية مبتكرة تلبى احتياجات مجتمعاتهم المحلية. كما من المقرر تنفيذ ندوة أخرى ببنى سويف غداً الاثنين الموافق 22 سبتمبر.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى