أخبار الشرقية

إنهاء قضية التمويل الأجنبى سياسيا

الاجنبي1

كتبت – عزه إبراهيم

أكدت مصادر أن المجلس العسكرى قرر إنهاء قضية التمويل الاجنبى سياسيا ,بعد تنحى قاضى التحقيقات عنها , وسيتم الإفراج عن كافة المتهمين

بالقضية خلال ساعات والسماح بسفر الامريكيين المتحصنين بسفارتهم بالقاهرة , وأكدت تلك الانباء مواقع المانية وبريطانية و وأبرز موقع “نيوز 24” الإخباري الأفريقي أنباء  إغلاق السلطات المصرية ملف التمويل الأجنبى، والمنظمات الأهلية التي تتلقى تمويلا من الخارج، بعد شهور من اشتعال هذا الملف، وتوتر العلاقات المصرية الأمريكية والألمانية على إثره.
واستند الموقع فى تحليله إلى تخلي القاضى محمد شكرى اليوم الأربعاء عن محاكمة النشطاء المتورطين فى قضية تمويل المنظمات غير الحكومية، ولم يوضح القاضى سبب تخليه عن القضية، حيث تبين أن التهم التي يواجهونها مجرد مزاعم، وفقا لتقرير التلفزيون المصرى.
وأكد الموقع أن القاضى اتخذ قراره بالتخلى عن القضية بعد أن طلبت منه السلطات المصرية إسقاط حكم حظر السفر المفروض على النشطاء المتهمين وعددهم 43،  بينهم 19 أمريكيا وألمانيان، وهو ما تناقلته وسائل الإعلام نقلا عن مصدر مجهول.
وكانت “هيلاري كلينتون” وزيرة الخارجية الامريكية قد صرحت أمس الثلاثاء أن بلادها حافظت على علاقات جيدة وروابط شديدة القرب مع السلطات المصرية حتى في ظل المحاكمة وسير الإجراءات القضائية.
كما أضافت أمس في جلسة استماع لجنة مجلس الشيوخ: “خضنا مباحثات صعبة للغاية مع السلطات المصرية، ولكننا سرنا في اتجاه الحل”.
وشهد الأحد الماضي آخر جلسات قضية التمويل الأجنبى، كما صدر قرار بتأجيل النظر في القضية ليوم 26 أبريل المقبل، ولكن الأحداث الجارية تؤكد انتهاء القضية، على حد تعبير الموقع الإخباري الأفريقي.
وتفجرت قضية التمويل الأجنبي للمنظمات غير الحكومية في مصر إثر تسليط وسائل الإعلام المصرية الضوء على هذا الملف خلال الشهور القليلة الماضية، وبالفعل قامت السلطات المصرية بمداهمة العديد من مقار منظمات المجتمع المدني، وثبت تورط العديد منها في تلقى أموال اجنبية من الخارج دون ترخيص، وتمويل أنشطة غير مشروعة، كما واجهت هذه المنظمات اتهامات بتمويل اعمال العنف التي اجتاحت البلاد إثر الثورة.
وعلى الجانب المقابل مارست الولايات المتحدة الأمريكية جهودا إعلامية وسياسية قوية للإفراج عن معتقليها، مما أسفر عن تفتت القضية، ومطالبة السلطات المصرية الهيئة القضائية برفع حظر السفر عن المعتقلين، على إثر الضغوط الدولية.
كشف الدكتور أيمن سلامة استاذ القانون الدولي  بجامعة عن شمس عن وجود تحولات كبيرة في قضية  المتهمين  بالتمويل الاجنبي.

أوضح  سلامه أن المجلس سيضطر  إلى البحث عن  عن حل سياسي للافراج عن الأمريكيين المتهمين في القضية الجنائية، المتهم فيها  43 شخصا من بينهم أمريكيين يقيمون داخل السفارة الأمريكية بالقاهرة. وقال سلامة إن قرار تحويلهم إلى المحاكمة الجنائية، جاء انفعاليا،

وأعلنت مصادر قضائية بأن الهيئة أعلنت تنحيها لشعورها بالحرج فى نظرها لقضية التمويل الأجنبى والتى ينشغل بها الرأى العام المصرى خلال الفترة الحالية.
يذكر أن المستشار شكري نظر أولى جلسات هذه القضية  والمتهم فيها  43 متهما وجهت إليهم تهمة العمل مع منظمات خارجية وتلقى تمويلات أجنبية يوم الأحد الماضى وقام بتأجيلها لـ26 أبريل لإحضار مترجم

المصدر : الوفد

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي

تعليق واحد

  1. وايه المقابل يا ابراهيم بعت نفسك بكام؟!
    و سلملي بقي علي استقلال القضاء و هيبة القانون و سمعني سلام كبير أوي للمستشار الزند بتاع السلًلللللللللللطة القضائية

زر الذهاب إلى الأعلى