أسعار وعملاتسلايد

هل مصر بينهم.. أعلى الدول العربية امتلاكا لاحتياطي الذهب بالبنوك المركزية

احتياطي الذهب بالبنوك المركزية
احتياطي الذهب بالبنوك المركزية

احتياطي الذهب بالبنوك المركزية.. أوضح تقرير مجلس الذهب العالمي من بين 40 من البنوك المركزية والمؤسسات الدولية، ترتيب الدول العربية الست التي يضمها، ورصيد احتياطي الذهب فيها بنهاية شهر مارس الماضي.

حيث أظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي تصدر المملكة العربية السعودية الدول العربية صاحبة أعلى احتياطي من الذهب في البنوك المركزية من بين 40 دولة وبنكا ومؤسسة عالمية صنفها المجلس في بياناته.

احتياطي الذهب بالبنوك المركزية

وجاءت السعودية في المركز الـ 18 عالمًيا في القائمة التي ضمت 5 دول عربية أخرى تضمنت لبنان والجزائر ومصر وليبيا والعراق.

وتصدرت القائمة الولايات المتحدة الأمريكية بكمية 8133.5 طن تمثل 68% من احتياطيات البنك المركزي الأمريكي

وبفارق كبير عن ألمانيا صاحبة المركز الثاني بكمية 3358.5 طن ذهب تمثل أيضا 68% من إجمالي احتياطي البنك المركزي الألماني.

احتياطي الذهب بالبنوك المركزية
احتياطي الذهب بالبنوك المركزية

وجاءت مصر في المركز الـ 33 عالميًا بين الـ 40 مركزًا التي تضمنها التقرير بكمية 125 طنا تمثل نحو 19% من احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري

وذلك بعد شراء المركزي المصري نحو 44 طن في شهر فبراير الماضي، حيث وصفه التقرير بأنه كان أكبر مشترٍ على مستوى البنوك المركزية في الربع الأول من العام الجاري.

وكانت بيانات البنك المركزي المصري، كشفت مؤخرًا، عن أن قيمة الذهب في احتياطي النقد الأجنبي لمصر زادت بنحو 2.7 مليار دولار، مقارنًة بما كانت عليه في نهاية يناير الماضي عند 4.2 مليار دولار.

احتياطي الذهب بالبنوك المركزية
احتياطي الذهب بالبنوك المركزية

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى