سلايدعلوم و تكنولوجيا

احذر وضع الراوتر في هذه الأماكن للحصول على إنترنت جيد

احذر وضع الراوتر في هذه الأماكن
احذر وضع الراوتر في هذه الأماكن

احذر وضع الراوتر في هذه الأماكن .. يكفي أن نقول “افتح الراوتر واقفله” لتعرف حجم المأساة ولكن هل جربت يوما قبل غلق الراوتر وإعادة فتحة أن تغير مكان وضعه!.. فعمليا مكان وضع الراوتر له عامل على أداء وجودة الانترنت ومدى استقرار إشارة “الواي فاي” الخاصة بك.

فبحسب موقع “hi tech” فمكان وضع الراوتر يلعب دور مهم في مدى جودته، ولذلك حظر وضع الراوتر في 4 أماكن في المنزل للحصول على انترنت جيد ومستمر، وهي:

احذر وضع الراوتر في هذه الأماكن

1- يجب تثبيت جهاز “الراوتر” بالقرب من الأجهزة الكهربائية وإبعاده عن أجهزة الميكرويف، كما يعتبر المطبخ مكانا غير جيد لتوزيع الإنترنت من هناك.

2- لا يجب وضع الجهاز بشكل منخفض على الأرض لأنه سيتداخل مع تدفق الإشارة الطبيعي، بالإضافة لعدم وضعه بالقرب من جهاز الكمبيوتر نفسه كما وتعتبر أجهزة التدفئة عدوا له، حيث ستتسبب الحرارة بتعطيل عمل الجهاز وتسخينه..

3- عدم وضعه بالقرب من جهاز الكمبيوتر نفسه.

4- إبعاده عن أجهزة التدفئة حتى لا تتسبب الحرارة بتعطيل عمل الجهاز وتسخينه.

تقوية إشارة الواي فاي wifi

فيما سبق عرضنا لبعض المفاهيم التي كان من الواجب توضيحها أولًا للانتقال إلى الجزء التالي عن كيفية تقوية إشارة الواي فاي:

1. استخدام أجهزة الراوتر الأحدث

ذكرنا أن سرعة شبكة الواي فاي تعتمد بشكل أساسي على المعيار المستخدم في الراوتر، كذلك ذكرنا أن Wireless N هو أكثر المعايير استخدامًا الآن.

ولكن هذا لا يعني أنه الأحدث إذ تتوفر تكنولوجيا أحدث وأفضل منه وهو المعيار Wireless AC، ولكن عادة كلما اخترت جهاز راوتر أحدث كلما كان سعره أغلى ولكن جودته أفضل بكثير؛ فإذا لم تتمكن من شراء أحدث راوتر بالمعيار AC فتأكد أن الراوتر الخاص بك كذلك جهازك يدعمان المعيار wireless n.

2. اختر المكان المثالي لتضع الراوتر فيه

لمكان الراوتر تأثير كبير على تقوية إشارة الواي فاي؛ فلكل جهاز راوتر مدى مُعين لقوة الإشارة، بالتالي كلما اقتربت أكثر من الراوتر كلما ازدادت الإشارة وكلما ابتعد المكان أو كثرت عدد الموانع الفاصلة بين الراوتر والجهاز المستقبل كلما قلت الإشارة.

أيضًا المكان الموجود به الراوتر يجب أن يكون معتدل الحرارة فلا يكون مُعرض لأشعة الشمس بل يكون موجود في درجة حرارة معتدلة حتى يعمل بشكل سليم. السؤال الآن، كيف تعرف المكان المثالي للراوتر؟

يمكننا الاستعانة ببرنامج بسيط للغاية ولا يحتاج إلى تنصيب وهو برنامج Wireless Connection Info، ومهمة هذا البرنامج أنه يعطيك عدد من المعلومات المتعلقة بالشبكة اللاسلكية أو شبكة الواي فاي.

ومن بينها قوة الإشارة الحالية Signal Quality، وقيمتها من صفر إلى مائة، وارتفاع الرقم يدل على قوة الإشارة. وكما تلاحظ في الصورة التالية أن قوة الإشارة 99 وهذه الدرجة ممتازة.

بعد أن تقوم بتحميل البرنامج قم بالوقوف على Signal Quality (0 – 100) وضع الراوتر في المكان الذي تقترحه مبدئيًا ثم تحرك باستخدام اللاب في الأماكن التي ستعمل منها أنت.

وفي كل مكان تتحرك إليه أجعل عينيك على الرقم الخاص بالـ Signal Quality؛ فهو يتغير بشكل لحظي حسب قوة الإشارة، واستمر في تجربة أماكن مختلفة حتى تجد المكان المناسب الذي تكون منه الإشارة جيدة لكل الأماكن التي قد تجلس فيها للعمل.

3. اختر المكان المثالي لإشارة الواي فاي

في حالة كان حولك الكثير من الشبكات اللاسلكية، مثلًا لدى الجيران، فإن كثرة تداخلات إشارات الواي فاي مع بعضها البعض تعمل على التقليل من سرعة الواي فاي؛ لذلك من المفضل أيضًا اختيار المكان المثالي لإشارة الواي فاي والذي لا تتداخل فيه الإشارات بصورة كبيرة.

بإمكانك استخدام تطبيق Wi-Fi Analyzer على أجهزة Android لفحص هذا الأمر ومعرفة الأماكن التي تتداخل فيها الإشارات بشكل قوي والأماكن التي تكون فيها إشارة شبكتك أفضل من الشبكات الأخرى بكثير، كما هو واضح في الصورتين التاليتين.

ملحوظة: ليست أجهزة الراوتر القريبة وحدها التي تتسبب في تداخل الإشارات، ولكن هناك الكثير من الأجهزة التي تعمل على تشويش الإشارة وإضعافها كالهواتف اللاسلكية وأفران الميكروويف وأي من الأجهزة التي تؤثر بشكل أو بآخر على الإشارات، وبالتالي يجب إبعاد الراوتر الخاص بك عنها قدر الإمكان.

4. تحكم في استخدام الإنترنت و احذر وضع الراوتر في هذه الأماكن

قد يكون بطء الإنترنت لديك ناتج عن سوء استخدام أحد الأفراد المشتركين معك في نفس الخدمة أو بسبب افراطه في إجراء دردشات الفيديو، أو تجربة الألعاب أونلاين، أو بسبب كثرة تحميل الملفات من الإنترنت؛

فبالتالي تجد أن سرعة الإنترنت كلها مسحوبة في جانب هذا الشخص وحده وبطيئة عند الآخرين. وفي حالة كانت لديك هذه المشكلة فإن الحل الأمثل أن تتحكم باستخدام الإنترنت عن طريق استخدام خاصية Quality of service (QOS) من خلال الراوتر مباشرة.

حيث تتحكم في السرعة التي تصل لكل التطبيقات وبذلك تُجنب نفسك هذه المشكلة الناتجة عن سوء الاستخدام.

5. ادعم الراوتر بأجهزة Wi-Fi Repeater

في حالة كان الراوتر الخاص بك يدعم منطقة ذات مساحة كبيرة ولم تنفع معك الطرق السابقة، فربما يكون الحل الأمثل بالنسبة لك شراء جهاز لأغراض تقوية إشارة الواي فاي “Wi-Fi Repeater”.

وبذلك يتم تغطية مساحة أخرى بشبكة الواي فاي. أيضًا بإمكانك تحويل الراوتر القديم ليعمل عمل جهاز الـ Repeater في حالة عملت بالنصيحة الأولى واشتريت راوتر حديث.

6. أرح جهاز الراوتر بشكل دوري

بإمكان جهاز الراوتر أن يعمل بشكل مستمر ولأيام عديدة، ولكن إطفائه بشكل دوري يوميًا يُساعد بشكل كبير على أن يطيل العمر الافتراضي للراوتر، ويساعد أيضًا على جعل الشبكة اللاسلكية الواي فاي تعمل بشكل أفضل؛ لذلك يُفضّل أن تفصل الراوتر عن الكهرباء تمامًا لمدة نصف ساعة يوميًا.

أما في حالة كان إطفاء الراوتر أمرًا مستحيلًا لديك، فبإمكانك على الأقل إعادة تشغيل الراوتر مرة واحدة بشكل يومي؛ فإعادة تشغيل الراوتر تعمل على إعادته للوضع السليم وتجنب كثير من المشاكل والأخطاء التي قد تكون حدثت لأي سبب.

7. أفكار مختلفة لتقوية إشارة الواي فاي

النصائح السابقة كانت أعمّ النصائح التي ينصح بها الخبراء كل من يريد تقوية إشارة الواي فاي لديه، بينما الأفكار التالية هي اختبارات تمت تجربتها وأثبتت نجاحها ولكن كل فكرة قد يكون معها خطر مُصحاب.

لذلك ننصحك بفهم الفكرة بالكامل ومعرفة أبعادها ودراسة المخاطرة التي قد تنجم عنها قبل أن تقوم بتجربتها على شبكة الواي فاي الخاصة بك.

وبذلك نكون قد وضحنا لك أن احذر وضع الراوتر في هذه الأماكن للحصول على إنترنت جيد وكيفية تقوية تلك الإشارة .

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى