صحة

احذر.. 6 عادات خاطئة لا تمارسها بعد تناول الطعام

b106982c645db8f0aa0e8103ee46f44d

يمارس الكثيرون بعض العادات الغذائية اليومية الخاطئة وهم لا يدركون ذلك، التي يترتب عليها العديد من المشاكل الصحية والتي قد تضر بهم على المدى الطويل.

لذا يقدم دكتور خالد يوسف استشاري السمنة والنحافة والتغذية العلاجية قائمة ببعض العادات الغذائية الخاطئة والتي تضر بالصحة العامة لكي نتجنبها..

1- تناول الشاي

يجب عدم تناول الشاي بعد الطعام مباشرة لأنه يحتوى على حمض التانيك، وهذه المادة سوف تؤثر على البروتين المتواجد في الأطعمة فيصعب هضمها، لذا من الأفضل تناول الشاي بعد ساعة من تناول الوجبة.

2- ممارسة السباحة

ممارسة السباحة بعد تناول الطعام مباشرة تسبب زيادة تدفق الدم لليدين، والأرجل وبالتالي سيقلل تدفق الدم إلى المعدة مما يضعف أداء المعدة فى هضم الطعام.

النوم بعد الأكل مباشرة

يجب التخلص من عادة النوم بعد الأكل مباشرة لتجنب الحموضة وعسر الهضم و يفضل جعل آخر وجبة يتم تناولها قبل ميعاد النوم بحوالى ساعتين.

4- تناول الفاكهة مباشرة بعد الأكل

من أبرز العادات الغذائية الخاطئة والشائعة هي تناول الفاكهة مباشرة بعد الأكل، لذا يجب الحرص على جعل فاصل زمنى حوالى ساعتين حتى لا يحدث تخمر للطعام ومشاكل فى الهضم .

5- التدخين بعد تناول الطعام

أثبت العديد من الأبحاث الطبية أن تدخين سيجارة واحدة بعد الأكل تعادل تدخين 10 سجائر مما يزيد من خطورة السجائر على الصحة، لذا يجب مراعاة عدم التدخين بعد تناول الطعام مباشرة.

6- ممارسة الرياضة

يجب عدم ممارسة رياضه عنيفة بعد تناول الطعام مباشرة، حتى ممارسة رياضة المشي مباشرة بعد تناول الطعام تعد فكرة سيئة، وأثبتت العديد من الدراسات إن ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة قد تتسبب في الإصابة بالحموضة وعسر الهضم لأن بذل مجهود بدني بعد تناول الطعام يؤدي إلى ارتداد الحمض الهاضم.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى