سلايدسياسة

اختيار مصر لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن الدولي


تم اختيار مصر – بعد جهود دبلوماسية مكثفة من أعضاء وفد مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك – وبإجماع آراء الدول الأعضاء ودون أي اعتراض في مجلس الأمن الدولي، لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن، وذلك اعتبارًا من بدء عضوية مصر فى المجلس شهر يناير ٢٠١٦.

يُذكر أن هذه اللجنة – والتى تم إنشاؤها عقب أحداث 11 سبتمبر 2001 – تعد أهم لجنة فى الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب،وسوف يتولى السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك رئاسة اللجنة طول فترة تولي مصر رئاستها.

وكشف مصدر دبلوماسى النقاب عن أنه من بين مهام هذه اللجنة وضع سياسات مكافحة الإرهاب على المستوى الدولى والإشراف على تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة،مشيرة إلى أن مصر ستتولي الرئاسة من جمهورية ليتوانيا.

وقد أنشئت لجنة مكافحة الإرهاب بموجب قرار مجلس الأمن 1373 (2001) الذي اتخذ بالإجماع في 28 سبتمبر 2001 عقب هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة ، وتضم في عضويتها كافة الدول الأعضاء في مجلس الأمن البالغ عددها 15 دولة .

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ نحو 3 سنوات، كثيرًا ما حذر شعوب العالم من خطر الإرهاب على الدول، وتمدده الذى يمثل خطرًا على الدول سواء العربية أو الأجنبية ولم يسلم منه أحدًا، وكانت مصر عانت منه وتصدت له بمفردها، حتى أدركت الدول خطره وانتبهت لما حذرت منه مصر.

 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى