أخبار مصرسلايد

سبب منع الاستيراد من كبرى الشركات العالمية

منع الاستيراد من كبرى الشركات
منع الاستيراد من كبرى الشركات

منع الاستيراد من كبرى الشركات .. حظرت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، الاستيراد من عدد من الشركات والمصانع بالأسواق الخارجية.

نظرا لمخالفتها للقرار رقم 43 الخاص بتسجيل المصانع المؤهلة.

منع الاستيراد من كبرى الشركات

وتضمنت القائمة، 814 شركة من مختلف دول العالم، شملت إيطاليا، والإمارات.

السعودية، وكوريا الجنوبية، وفرنسا، والصين، وتركيا، وماليزيا، وبلغاريا، والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، والدنمارك، وإسبانيا، وألمانيا، وغيرها.

وأوضحت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، أن أسباب الحظر هى عدم استيفاء تلك الشركات الإجراؤات الخاصة بالتسجيل وعدم تجديد شهادة الجودة الخاصة بها.

ومن أبرز الشركات الموقوفة “يونيليفر” العالمية التي لها فرع آخر في مصر، والتي تنتج عدداً من المنتجات مثل شاي ليبتون وكريم دوف .

ومعجون أسنان كلوس آب ومعجون أسنان سيجنال واسبراي آكس وبرسيل ولايف بوي وفاسلين وريكسونا وأومو وصابون لوكس.

بالإضافة إلى شركة “لونا” للاستثمارات الصناعية المصرية، وشركة “موباكو” للصناعة والتجارة، وشركة “المراعي” السعودية الشهيرة التي تنتج العصير والزبادي.

وشركة “جايما” للصناعات الغذائية، وشركة “باجاج” الهندية، فضلاً عن شركة “الكرامة” المحدودة للمعجنات، والشركة المتطورة لصناعة الأثاث الأردنية.

وشركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية ذات المنشأ السعودي، وشركة العربية للغزل والنسيج والبطاطين السعودية، و”تايجر باك” للتجارة والصناعة.

وأدرجت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، اسم شركة “عطور جاكوار” العالمية الشهيرة JAGUAR FRAGRANCES LTD ذات المنشأ السويسري في رقم القرار الوزاري 540 عن العام الجاري.

الاستيراد من كبرى الشركات 2

وشملت القائمة اسم شركة “بينتلي” العالمية للعطور BENTLEY FRAGRANCES SA، وهي شركة ذات منشأ سويسري بقرار وزاري 589.

وأيضا شركة العطور السويسرية PARFUMS GRES SA التي حمل رقم إيقافها 540 وفق القرار الوزاري.

ومن المعروف أن القرار ينطبق على منتجات هذه الشركات التي يتم توريدها من الخارج للسوق المصرية، وليس تلك التي تقوم بإنتاجها محليا.

فشركة “المراعي” على سبيل المثال تمتلك مصنعا داخل مصر وكذلك “يونيليفر مشرق”، وغيرها.

ويشمل قرار وزارة التجارة والصناعة قرار 43 الصادر سنة 2016 إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة .

لتصدير المنتجات بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، كما ينص القرار على عدم جواز الإفراج عن هذه المنتجات الواردة.

منع الاستيراد من كبرى الشركات
منع الاستيراد من كبرى الشركات

بقصد الاتجار إلا إذا كانت من إنتاج المصانع المسجلة أو المستوردة من الشركات مالكة العلامة أو مراكز توزيعها المسجلة، لبعض السلع التى حددتها وزارة التجارة والصناعة فى قرارها.

وحدد القرار 43 بعض السلع التى تقتضى تسجيل المصانع الموردة إلى مصر فى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

ومن بينها “الألبان ومنتجاتها، والفواكه المستوردة، والزيوت، والمصنوعات السكرية، وسجاد وتغطية أرضيات، وملابس ومنسوجات ومفروشات.

وأجهزة الإنارة للاستخدام المنزلى، والأثاث المنزلى والمكتب، ولعب الأطفال، والأجهزة المنزلية مثل التكييف والثلاجات والغسالات، والزجاج، وحديد التسليح، والشيكولاتة، والورق”.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى