أخبار العالم

ارتفاع عدد ضحايا تفجيرات سريلانكا إلى 290 قتيلًا ومئات المصابين

ارتفاع عدد ضحايا تفجيرات سريلانكا إلى 290 قتيلًا ومئات المصابين
سريلانكا

كتب | شادي زعبل

قال متحدث باسم الشرطة في سريلانكا، إن عدد ضحايا سلسلة الهجمات الإرهابية التي استهدفت كنائس وفنادق البلاد، صباح أمس الأحد، بالتزامن مع احتفالات عيد الفصح، وصل إلى 290 شخصًا.

وكانت وسائل إعلام محلية قالت في وقت سابق، من صباح اليوم الإثنين، إن عدد القتلى ارتفع ليصل إلى 262 شخصًا بينما عدد الجرحى تجاوز 452 شخصًا.

وهزت تفجيرات واسعة، صباح الأحد، العاصمة كولومبو، أصابت 3 كنائس و3 فنادق.

وأعلنت السلطات السريلانكية حظر التجول في جميع أنحاء البلاد، وحظر استخدام مواقع التوصل الاجتماعي وقالت الشرطة الجوية السريلانكية، إنه تم اكتشاف قنبلة بالقرب من مطار كولومبو الرئيسي وتم تعطيلها بنجاح.

وقالت وكالة فرانس برس، إنه تم العثور على قنبلة أنبوبية محلية الصنع في ساعة متأخرة من أمس الأحد، على طريق يؤدي إلى المعبر الرئيسي في المطار الذي لا يزال مفتوحا، وسط إجراءات أمنية مشددة بعد هجمات قاتلة على الكنائس والفنادق وصرح الكابتن جيهان سينيفيراتني، المتحدث باسم مجموعة سلاح الجو السريلانكي، إن العبوات الناسفة، يعتقد أنها محلية الصنع.

وهزت تفجيرات واسعة، صباح الأحد، العاصمة كولومبو، أصابت 3 كنائس و3 فنادق، ما أدى إلى مقتل وإصابة المئات.

وقالت الحكومة في سريلانكا أن الرئيس مايثريبالا سيريسينا، الذي كان في الخارج عندما وقعت الهجمات، دعا إلى اجتماع لمجلس الأمن الوطني في ساعة مبكرة من صباح اليوم، مضيفا أن رئيس الوزراء رانيل ويكرمسينغ سيحضر الاجتماع.

وقال ويكرمسينغ في تغريدة أدين بشدة الهجمات الجبانة على شعبنا اليوم. أدعو كل المواطنين في سريلانكا إلى البقاء موحدين وأقوياء خلال هذه المحنة المأساوية.

وأضاف أرجوكم تجنبوا نشر التقارير غير المؤكدة والتكهنات. الحكومة تتخذ خطوات فورية لاحتواء الموقف.

وكشف متحدث عسكري أن الجيش انتشر وأن الإجراءات الأمنية جرى تعزيزها في مطار كولومبو الدولي، بينما أعلن وزير التعليم، أكيلا فيراج كارياواسام، أن جميع المدارس ستغلق الإثنين ويوم الثلاثاء.

وهزّت الجزيرة الواقعة في جنوب آسيا ثمانية تفجيرات، بينها اثنان على الأقل انتحاريان، استهدفت كنائس أثناء إحياء قداديس عيد الفصح.

واستهدفت الهجمات أيضا 3 فنادق هي شانغراي-لا كولومبو وكينغسبري وسينامون غراند كولومبو.

ومن إجمالي سكان سريلانكا، البالغ عددهم نحو 22 مليونا، 70 بالمئة من البوذيين و12.6 بالمئة من الهندوس و9.7 بالمئة م نالمسلمين و7.6 بالمئة من المسيحيين، وفقا للتعداد السكاني الذي أجري في البلاد عام 2012.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى