خدمات

ازاي أروح قلعة صلاح الدين الأيوبي من الزقازيق ؟ أرخص رحلة بـ 5 جنيه

ازاي أروح قلعة صلاح الدين الأيوبي من الزقازيق
ازاي أروح قلعة صلاح الدين الأيوبي من الزقازيق

كتبت | لمياء خالد

قلعة صلاح الدين الأيوبي ، هي من أفخم وأقدم المعالم الأثرية التي ستشاهدها في حياتك، فإذا كنت من عشاق الفنون المصرية القديمة والتصوير، فلن تفوت الذهاب إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي، فعند الدخول سيبهرك كل ما حولك، فالمباني والنتاحف والأجواء من أجمل ما سترى عيناك، وستكون على أعلى القمم المعمارية، حيث يمكنك الاستمتاع بالنر إلى المباني المصرية وأنت داخل القلعة فهي على ارتفاع كبير.

ويوجد العديد من المتاحف القديمة داخل القلعة، وستجد داخل كل متحف المعلومات الكافية التي ستحتاجها لمعرفة كل ما يتعلق بالمكان، ولن تفوت الدخول إلى مسجد محمد على ومشاهدة أفخم المعالم الفنية، فإن تصميمه باقة فنية من الأناقة والجمال، وستلتقط الصور التذكارية التي لن تنساها على مدار حياتك في قلعة صلاح الدين الأييوبي.

أسعار تذاكر الدخول

يوجد تخفيض في تذاكر الدخول للقلعة بالنسبة للطلاب، حيث يبلغ سعر التذكرة للطالب 5 جنيهات، بينما سعر التذكرة للمواطن العادي 20 جنيهاً.

أوقات عمل قلعة صلاح الدين الأيوبي

زيارة القلعة متاح يومياً على مدار الأسبوع، من الساعة 09:00 صباحاً حتى الساعة 05:00 مساءً.

قلعة صلاح الدين بالقاهرة
قلعة صلاح الدين بالقاهرة

متاحف قلعة صلاح الدين

متحف سجن القلعة

سجن قلعة صلاح الدين فى القاهرة هو أحد أشهر السجون المصرية التى خصصت للقضايا السياسية والتعذيب، قبل ثورة يوليو 1952 وما بعدها، ويحتوى السجن على 42 زنزانة مقسمة على قطاعين أحدهما شرقى والآخر غربى، مع وجود ثمانى «غرف تعذيب» أشهرها غرفة الفرن أو «الشواية» بالناحية الشرقية منه، وقد تم تسميتها بهذا الأسم لتجهيزها أوائل الستينيات بنظام غازى يجعل جدرانها ساخنة بأشتعال مواسير مخصوصة، وفى ذلك الوقت كان يتم إدخال المعتقلين «5 أفراد» وإشعال المواسير  تؤثر حرارة الجدران على أجسادهم مع الوقت فى وسيلة لإجبارهم على الاعتراف، أو الإدلاء بأوصاف وأسماء زملائهم، قرر وقد قرر الرئيس السابق حسني مبارك بعد توليه المسئولية تحويله لمتحف يتبع وزارة الثقافة.

_متحف الشرطة

يضم متحف الشرطة مقتنيات تهدف إلى إبراز تاريخ الشرطة منذ أقدم العصور وحتى تاريخنا الحديث، حيث يضم المتحف مجموعة من القاعات خصصت كل قاعة لعرض تاريخ الشرطة فى عصر معين، وأول هذه القاعات هى قاعة الشرطة فى مصر القديمة والتى تتضمن أسلحة «سهام – دروع – أقواس وبلط» وخلافة بالإضافة الى لوحات جصية تلقي الضوء على نشاط الشرطة فى مصر القديمةز

وخصصت القاعة الثانية لتاريخ الشرطة فى مصر الإسلامية، حيث تعرض القاعة أسلحة من عصور مختلفة ورنوك عليها شعارات الشرطة.

متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي
متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي

– متحف قصر الجوهرة

لقد كان قصر الجوهرة مقراً للحكم والاجتمعاعات الرسمية، وهو  أقدم قصر رسمي لولاة مصر السابقين حتى 1874، ويضم القصر عدد من القاعات والغرف، والتي تحتوي على بعض الهدايا التي كانت تقدم لـمحمد علي، كما توجد كوشة الزفاف الخاصة بالملك فاروق وزوجته، وكسوة الكعبة المطلية بالذهب.

– متحف الحديقة الأثري والمحكي

ويضم متحف الحديقة الأثري والمحكي، بعض التحف القديمة في مساحة واسعة حوالي 9000 متر مربع من الآثار الإسلامية، مثل أعمدة وتيجان وكلج وأزيار من عصور أيوبية ومملوكية وعثمانية، ومحمد على باشا مثل جوسق مئذنة من العصر العثماني ومجموعة شواهد تحمل كتابات خطية بالكوفى والنسخ.

_المتحف الحربي

وهو قصر كبير يضم جميع ما يخص الجيش على مدار العصور، ويحتوي على مساحة واسعة جداً، ويوجد به عدة قاعات مثل، قاعة المجد، جناح الأزياء العسكرية، قاعة المدفعية، قاعة الأسلحة، الجناح الفرعوني، الجناح الإسلامي، قاعة القرن 19 و 29، وقاعات أخرى.

متحف العربات

وهو متحف يضم العديد من المتاحف المبهرة والمميزة، حيث يحتوي على بعض العربات التي كانت تخص السلطان، حيث العربات الشخصية والرسمية، حتى العربات التي كانت تتنزه بها الأميرات، مع وجود تماثيل توصف الحارس الشخصي والرجل الذي يقوم بإخلاء الطريق للعربة، والزي الرسمي لهم، مع وجود صورة كبيرة موضحة لاحتفالات افتتاح قناة السويس، وكل ذلك بصورة مبهجة تجعلك تسرح بخيالك إلى عالم الملوك والسلاطين.

 

متحف الحديقة الأثري والمحكي
متحف الحديقة الأثري والمحكي

الطريق لقلعة صلاح الدين الأيوبي من الزقازيق

يمكن الذهاب لـقلعة صلاح الدين من الزقايق من خلال استقلال ميكروباص للقاهرة موقف السلام، من موقف الأحرار بالزقازيق، وعند الوصول تستقل ميكروباص للقلعة وسيوصلك إلى هناك.

الطؤيق لقلعة صلاح الدين من الزقازيق
الطؤيق لقلعة صلاح الدين من الزقازيق

الطريق لـقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقطار

بعض الأشخاص يفضلون السفر الدائم بالقطار، باعتباره وسيلة مريحة وغير مكلفة، فيمكنك أيضاً الذهاب إلى قلعة صلاح الدين بالقطار، حيث تستقل قطار الزقازيق القاهرة، والذي ينتهي في محطة رمسيس، وستجد خارج المحطة، تستقل ميكروباص للغوريه، وسيوصلك لقلعة صلاح الدين.

الطريق لقلعة صلاح الدين بالقطار
الطريق لقلعة صلاح الدين بالقطار

لمعرفة مواعيد قطارات الزقازيق القاهرة أضغط هنا

قلعة صلاح الدين الأيوبي
قلعة صلاح الدين الأيوبي

 

زر الذهاب إلى الأعلى