أخبار العالمسلايد

حقيقة استعدادات إثيوبيا لملء سد النهضة

استعدادات إثيوبيا لملء سد النهضة
استعدادات إثيوبيا لملء سد النهضة

استعدادات إثيوبيا لملء سد النهضة .. انتشرت أنباء على مدار الأيام الماضية، حول استعدادات إثيوبيا للبدء في الملء الثالث لسد النهضة، حيث خرجت تقارير أكدت أن إثيوبيا بدأت تعلية الممر الأوسط لسد النهضة، ووضع جدران خرسانية، استعدادا للملء الثالث للسد.

استعدادات إثيوبيا لملء سد النهضة

ويثير السد الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار المخاوف من نقص المياه، وترى مصر والسودان أنه تهديد لأمنهما المائي.

وتقول إثيوبيا إن السد، الذي تقيمه على النيل الأزرق، أساسي لتنميتها الاقتصادية وتزويد شعبها بالكهرباء.

وترى مصر أن السد تهديد خطير لحصتها من مياه النيل التي تعتمد عليها بالكامل تقريبا. فيما عبر السودان، وهو دولة مصب أيضا، عن قلقه إزاء السلامة الإنشائية للسد وأثره على السدود ومحطات المياه السودانية.

انفراجة حول مفاوضات السد

وتوقع خبراء لموقع “المونيتور” الأمريكي، أن تشهد الأيام المقبلة انفراجة في ملف سد النهضة، لاسيما مع تشكيل الحكومة الأثيوبية الجديدة التي تضم عددا من رموز المعارضة، حيث توقع الخبراء أن تساهم الحكومة الجديدة في بدء مفاوضات جادة في ملف سد النهضة.

وقال عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، للمونيتور، إن إثيوبيا تسعى لتخزين 10.5 مليار متر مكعب من المياه، في إطار خطتها للوصول إلى 18.5 مليار متر مكعب بنهاية موسم الأمطار المقبل.

وستتم إضافة 10 مليارات متر مكعب إضافية من المياه سنويًا في السنوات القادمة حتى الوصول إلى هدف 74 مليار متر مكعب حيث تتم عملية الملء خلال موسم الأمطار الذي يمتد من يونيو حتى سبتمبر من كل عام.

لا استعدادات للملء الثالث

وأضاف شراقي أن إثيوبيا ستستنزف الممر الأوسط لسد النهضة إما بتشغيل التوربينات الأولى وتوليد الكهرباء أو ببساطة إطلاق المياه، لافتا إلى أن صور الأقمار الصناعية تشير إلى أن أديس أبابا لم تبدأ بعد أعمال البناء استعدادًا للملء الثالث.

الملء الثاني لم يكتمل

كما أن الملء الثاني السد لم يكتمل حتى يتم البدء في الملء الثالث، حيث أعلن خبراء في الري ووزراء سابقين، أن إعلان الحكومة الإثيوبية اكتمال الملء الثاني، بكمية 13 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل، للعام الثاني على التوالي غير صحيح بالمرة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى