أخبار مصرأخبار العالمسلايد

إثيوبيا تعلن بدء إنتاج الكهرباء من سد النهضة ورد قوي من وزارة الخارجية المصرية .

بدء إنتاج الكهرباء من سد النهضة .

بدء إنتاج الكهرباء من سد النهضة .
بدء إنتاج الكهرباء من سد النهضة .

بدء إنتاج الكهرباء من سد النهضة .

أعلنت إثيوبيا بدأ عمليت إنتاج الكهرباء من سد النهضة لأول مرة حيث أفتتح  أبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي سد النهضة  المثير للخلاف بينهما وبين مصر و السودان  و هذا لبناء سد النهضة علي النيل الأزرق وهو المصدر الرئيسي لمياه النيل الذي يمر داخل مصر و السودان .

هذا وقد أعلنت وكالة أنباء إثيوبية أن ” بداية من اليوم تبدأ عمليت الاستفادة من سد النهضة في توليد الطاقة الكهربائية ” وقد أوضحت أن عمليت البناء الكلية لسد النهضة قد بلغت أكثر من 80%.

رد قوي من وزارة الخارجية المصرية .

وقد أصدرت وزارة الخارجية المصرية اليوم تعليقا منها علي أعلان إثيوبيا بدأ عمليت إنتاج الكهرباء من سد النهضة وتشغيل السد .

أشارت به تأكيد مصر علي أن هذه الخطوة تعد إمعانا من الجانب الإثيوبي لخرق التزاماته بمقتضي اتفاق إعلان المبادئ لعام 2015 الموقع من قبل رئيس الوزراء الإثيوبي .

ومن الجدير بالذكر انه منذ عام 2011 تتفاوض مصر و السودان و إثيوبيا للوصول إلي أتفاق حول ملء السد و تشغيله إلا أن الجولات  الطويلة المستمرة بين الدول الثلاث مصر و السودان و إثيوبيا لم تثمر حتي الوقت الحالي اتفاقاً .

 

هذا وقد قام آبي أحمد و برفقته مسؤولين بإثيوبيا بعمل جولة في محطة توليد الطاقة و ضغط مجموعة من الأزرار علي شاشة إلكترونية وهي خطوات لبدأ عملية إنتاج الكهرباء

وأوضحت أيضا وكالة الأنباء الإثيوبيا أن عملية الملء الثانية لخزان السد في 19 من يوليو العام الماضي هي عملية ملء كافية لبدء توليد الطاقة الكهربائية من السد حيث أضافت هذه العملية 13.5 مليار متر مكب من الماء وفق لخطط المشروع  .

وانه من بين المشروعات العملاقة التي تعمل عليها إثيوبيا لتوليد الكهرباء ,مشروع  سد “النهضة ” و الهدف من خلاله الوصول إلي إنتاج 6 آلاف ميغاواط عند الانتهاء .

زر الذهاب إلى الأعلى