أخبار مصرسلايد

رئيس مركز معلومات تغير المناخ: استعدوا الثلوج قادمة ودرجات حرارة قطبية لأول مرة في هذه المناطق

5
كشف رئيس مركز معلومات تغير المناخ والطاقة المتجددة والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة الدكتور محمد علي فهيم، عن أنه من المتوقع أن تشهد مصر والمنطقة العربية مناخ قطبي بارد للغاية.

وذلك خلال الفترة من 16 إلى 18 فبراير الجاري، مشيرًا إلى أن هذه الحالة المناخية حدودها عبارة عن شحن عالي جدًا لطبقة الأيونوسفير فوق منطقة شرق المتوسط.

وهو ما قد ينتج عنه انخفاض كبير في درجات الحرارة وسقوط أمطار غزيرة وتساقط للثلوج ورياح نشطة باردة جدًا، مشيرًا إلى أن مصر بأكملها تعتبر من ضمن منطقة هذا الشحن.

وأوضح “فهيم” أن المنخفض الجوي القطبي المرصود على خرائط الطقس، من المتوقعأن يؤثر على مصر بدايةً من يوم الثلاثاء المقبل، معلنًا عن أنه هو الأقوى منذ فترة طويلة بسبب تنوع الحالة المناخية.

مضيفًا أن هناك أيضًا احتمال لتساقط الأمطار والثلوج على القاهرة وجنوب الجيزة وأقصى جنوب الدلتا، وكذلك من المتوقع تساقط الثلوج على شرق القاهرة ومرتفعات خليج السويس ومرتفعات وسط وجنوب سيناء وذلك في صباح يوم الأربعاء المقبل.

وشدد رئيس مركز معلومات تغير المناخ، على ضرورة رفع درجات الاستعداد القصوى في مدن شمال البلاد، خاصة السواحل الشمالية ومدن شمال ووسط الدلتا.

مضيفًا أن هذه الحالة تستدعي الحذر بسبب قوة الرياح المصاحبة لها وشدة الأمطار والانخفاض الكبير المتوقع في درجات الحرارة، حتى وإن تغيرت التحديثات فمن الأفضل رفع درجات الاستعداد لمدن شمال البلاد بشكل خاص.

لافتًا إلى أن هذه الحالة المناخية متوقع أن تبدأ من فجر يوم الثلاثاء المقبل، وذلك من أقصى شمال غرب البلاد في صورة أمطار غزيرة في السلوم وسيوه ومطروح وحتى الضبعة، ومع تقدم النهار يتوقع أن تمتد الظاهرة إلى كل مناطق الدلتا والقاهرة ومدن القناة وسيناء.

وأنه من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي من غرب البلاد طوال يوم الثلاثاء، لتنخفض لأقل من 10 درجات مئوية ظهرًا، مشيرًا إلى أنه من الغريب أن الحرارة في فجر يوم الثلاثاء 13 درجة مئوية، وأنه ولأول مرة في مناخ مصر تكون الحرارة الصغرى أعلى من الحرارة العظمي.

حالة الطقس

أما عن نشاط الرياح فقد ذكر رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أنه من المتوقع أن يبدأ نشاط الرياح من فجر الثلاثاء المقبل، وذلك في غرب البلاد ثم تمتد إلى الداخل مع تقدم النهار لتكون ما بين 40 -60 كم/ساعة، وتزيد السرعة في المناطق المفتوحة في غرب الدلتا.

وفي يوم الأربعاء، من المتوقع أن يسود البلاد طقس منخفض من حيث درجات الحرارة، ليلامس 4 درجات وأقل بمناطق الصعيد كاملة ليلاً وتكون ما بين 6إلى 8 درجات بالنهار، في مشهد غريب جدًا على طقس الصعيد.

كما أنه من المتوقع أن تستمر الأمطار في التساقط بغزارة على مناطق شمال الجمهورية وكامل الدلتا والقاهرة ومدن القناة وسيناء، وتصل إلى شمال الصعيد بني سويف والمنيا.

أيضًا سوف تتساقط الثلوج والأطار ولأول مرة على مناطق كبيرة من شرق الجمهورية وعلى القاهرة وجنوب الجيزة وأقصى جنوب الدلتا، كذلك يتوقع تساقط للثلوج على شرق القاهرة ومرتفعات خليج السويس ومرتفعات وسط وجنوب سيناء.

أما من يوم 18 إلى 22 فبراير، فإنه يتوقع انخفاض فرص سقوط الأمطار، وتهدأ الرياح وتستمر الحرارة المنخفضة ليلًا ونهارًا.

وقد شدد “فهيم” على المواطنين بارتداء الملابس الثقيلة جدًا، واتخاذ الاحتياطات اللازمة وتجنب السفر أو الخروج على الطرق السريعة خلال الفترة المذكورة.

إلى جانب تجنب الخروج لأصحاب الأمراض المزمنة، وتجنب الوقوف بجانب أعمدة الإنارة ولافتات الإعلانات خلال فترة الرياح وتساقط الأمطار.

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى