ثقافة و فن

افتتاح دبي السينمائي الدولي الـ12.. وباسم يوسف وأبله فاهيتا مفاجأة الحفل

394303_0

وسط حضور فني عالمي وعربي كبير افتتح مهرجان دبي السينمائي الدولي دورته ال12 التي تستمرحتي يوم 16 ديسمبر الجاري. خلال حفل الافتتاح، قدم المهرجان جائزة إنجازات العمر إلى أربعة من عمالقة السينما، في مقدمتهم الفنان المصري الكبير عزت العلايلي والتونسي الفرنسي سامي بوعجيلة، الذي يتمتع بشهرة عالمية، والمثل الهندي نصر الدين شاه، والنجمه الفرنسيه كاثرين دينوف.

المشاركه المصريه في المهرجان تشمل الفنان خالد النبوي الذي يشارك في عضوية لجنة تحكيم مسابقة المهر والتي تراسها الكاتبة والمنتجة والمخرجة المرشحة لجوائز الأوسكار، ديبا ميهتا. وتضم في عضويتها مخرج الأفلام الوثائقية الأسترالي توم زوبريكي، والمخرجة والشاعرة الإماراتية نجوم الغانم، والمخرجة العراقية ميسون الباجه جي. حرص عدد كبير من النجوم العرب والاجانب على حضور المهرجان وفي مقدمتهم جاك جلينهال، ديف باتيل، جايكوب تريمبلي، ريتشارد درايفوس، إيفا لونجوريا، ميلاني جريفيث، كاجول ديفجان، كريتي سانون، روهيت شيتي، فواد خان، ديبا ميهتا، كالكي كويتشلن، نيكي كريمي، ومن النجوم العرب ليلي علوي والاعلامي باسم يوسف وهند صبري، ماجد المصري، منّة شلبي، هالة خليل، محمود حميدة، أسد فولادكار، دارين حمزة، رودريغ سليمان، محمد خان، ماجد الكدواني، هنا شيحة، أحمد داوود، هاني أبوأسعد، ميساء عبدالهادي، إياد حوراني، أشرف برهوم، على سليمان، مي مصري، نادرة عمران، أنيسة داوود، ناهد السباعي، هاني رمزي، حورية فرغلي، رامي صبري، أحمد جمال، حمادة هلال، داليا البحيري، أمل محمد، أميرة محمد، مدحت صالح، غدير السبتي، شريف منير، وإسعاد يونس وكانت مفاجاه الافتتاح ظهور الدميه الشهيره ابله فاهينتا على السجاده الحمراء إلى جانب النجوم. يعرض المهرجان 134 فيلماً من 60 دولة،باكثر من 40 لغه.

تتوزع بين مسابقات المهر الإماراتي والمهر الخليجي والمهر العربي، إضافة إلى برامج خارج المسابقة تتضمن أفلاماً للأطفال وأخرى من جميع أنحاء العالم.

394284_0 394310_0 394313_0 394330_0

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى