أخبار العالمسلايد

الأثر الجانبي للقاح كورونا سبوتنيك الروسي

الأثر الجانبي للقاح كورونا سبوتنيك
الأثر الجانبي للقاح كورونا سبوتنيك

الأثر الجانبي للقاح كورونا سبوتنيك .. كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال حديثه مع رؤساء وكالات الأنباء الدولية في منتدى بطرسبرغ الاقتصادي الدولي، عن التأثير الجانبي الوحيد للقاح “سبوتنيك V” الروسي، المضاد لكورونا.

الأثر الجانبي للقاح كورونا سبوتنيك

وقال بوتين: إن ارتفاع درجة الحرارة لعدة ساعات هو الأثر الجانبي الوحيد للقاح سبوتنيك V الروسي.

موضحا أنه: في بعض الأحيان، ترتفع درجة الحرارة لدى 10% من الأشخاص الذين تلقوا التطعيم، وأن ذلك “يستمر لبضع ساعات فقط”، حسب تأكيده.

وشدد الرئيس الروسي على أن اللقاح الذي طورته بلاده، وكان أول لقاح مضاد لكورونا يتم تسجيله في العالم، يقي بشكل فعال من عدوى فيروس كورونا.

وحتى إذا ما مرض الشخص بعد تلقيه لهذا اللقاح فإنه سيمرض بصورة خفيفة للغاية، حسبما ذكر موقع روسيا اليوم.

ومؤخرا، قال وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، إن فاعلية لقاح «سبوتنيك V» الروسي الواقي من فيروس كورونا تتجاوز 96%، مشيرًا إلى تنامي عدد الراغبين في الحصول عليه.

وأضاف موراشكو في تصريحات متلفزة أدلى بها على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: «نسبة فاعلية لقاح سبوتنيك V تشكل اليوم أكثر من 96%».

مضيفا: «هناك 18 مليون مواطن روسيا تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح، وقد تنامي عدد الراغبين في تحصين أنفسهم من عدوى كورونا».

ولقاح «سبوتنيك V» صممه خبراء مركز «غاماليا» العلمي التابع لوزارة الصحة الروسية، بدعم من الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

وقد تم تسجيله في روسيا بصورة رسمية في أغسطس عام 2020، كما تم تسجيله حتى الآن في 66 دولة، يتجاوز عدد سكانها الإجمالي 3,2 مليار نسمة.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى