أخبار العالم

الأرصاد تحذر موجة حارة جديدة تضرب البلاد يصاحبها أمطار خفيفة

%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%B5%D8%A7%D8%AF

يشهد الطقس فى مصر حالة من عدم الاستقرار خلال الفترة الحالية، حيث تضرب موجة حرارية جديدة كافة الأنحاء فى مصر، وتصل إلى الذروة يومى السبت والأحد، وتستمر حتى يوم الإثنين المقبل، حيث تبدأ فى الانكسار يوم الثلاثاء المقبل، وتتراوح درجة الحرارة العظمى خلال هذه الموجة ما بين 33 درجة إلى 34 درجة.

وأعلن الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة القومية للأرصاد الجوية، أن جمهورية مصر العربية شهدت ارتفاعًا تدريجيًا فى درجات الحرارة، مؤكدًا أن هذه الموجة الحرارية التى تشهدها مصر يصاحبها سقوط أمطار خفيفة على شمال وجنوب الصعيد وحلايب وشلاتين وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر.

وأضاف عبد العال فى تصريح، أن الارتفاع فى درجات الحرارة خلال الثلاثة أيام المقبلة يمثل موجة حارة أخرى تضرب كافة الأنحاء فى مصر وذروتها حتى الآن فى يومى السبت والأحد، موضحًا أن سبب الموجة الحرارية هذه المرة كتلة هوائية ساخنة اتجاهها شمالى شرقى قادمة من منخفض السودان ومحملة بالرمال والأتربة.

وتابع رئيس هيئة الأرصاد الجوية : أن “هذه الموجات الحارة تعد إحدى سمات فصل الربيع الذى تشهد فيه مصر مثل هذه الموجات الحارة وكذلك رياح الخماسين”، مشيرًا إلى أن ما يحدث شئ طبيعى لأن مصر تستقبل كتل هوائية ساخنة من الجزيرة العربية ومنخفض السودان والصحراء الغربية.

وأوضح أن الموجة الحرارية تستمر بين 3 و4 أيام، ناصحًا المواطنين بالابتعاد عن الشمس المباشرة وضرورة وجود غطاء للرأس إذا كان هناك اضطرارًا للعمل أو التحرك فترة كبيرة تحت آشعة الشمس، مع ضرورة تناول السوائل بكثرة.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد طقس السبت، ارتفاع آخر فى درجات الحرارة ليسود طقس مائل للحرارة على شمال البلاد شديد الحرارة جنوبًا نهارًا لطيف فى أول الليل مائل للبرودة فى آخره.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن تقل الرؤية فى الشوائب العالقة نهارًا على الوجه البحرى والقاهرة ومدن القناة، كما تظهر السحب المنحفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط الأمطار على شمال الصعيد وجنوب سيناء وسلاسل البحر الأحمر، والرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة تنشط على جنوب البلاد مثيررة للرمال والأتربة.

وتُسجل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة 33 درجة والصغرى 18 والإسكندرية 28 والصغرى 12 ومطروح 26 والصغرى 12 الشرقية 32 والصغرى 14  .

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط فتكون خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج به من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية تكون شمالية شرقية، أما حالة البحر الأحمر فتكون معتدلة وارتفاع الموج به من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية جنوبية شرقية.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى