أخبار العالم

الأرصاد تعلن موعد انتهاء موجة الطقس السيء

الطقس

أكد الدكتور أحمد عبدالعال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، انتهاء موجة الطقس غير المستقر التى شهدتها البلاد، غدًا الخميس، على أن يبدأ التحسن التدريجي في درجات الحرارة بدءًا من الجمعة، مع احتمالية استمرار سقوط الأمطار.

وقال عبدالعال في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، اليوم الأربعاء، إن “سبب موجة البرد الشديدة التي شهدتها البلاد مؤخرا، يرجع إلى وجود منخفض في طبقات الجو العليا مركزه مدينة قبرص”، مشيرا إلى أن منخفض قبرص يتراوح مدته من 3 إلى 5 أيام، وهو ما تسبب في تكاثر السحب المنخفضة وعدم استقرار الطقس بالبلاد منذ السبت الماضي وحتى غدًا الخميس.

وأشار إلى أن “منخفض قبرص يحدث كل عام وتتأثر به مصر”، لافتا إلى أنه حذر مرارا من تعرض البلاد لشتاء قارس هذا العام، بسبب حدوث تغييرات مناخية في العالم كله وليس مصر فقط، وانتشار ظاهرة الاحتباس الحراري وانبعاث الغازات والأدخنة، مؤكدا أنه في حالة استمرار هذه التغيرات المناخية والبيئية، سيشهد العالم كله مناخ غير مستقر سواء في فصل الصيف أو الشتاء.

وأوضح عبدالعال، أن مصر ليست الدولة الوحيدة التي تشهد مناخا غير مستقر، لافتا إلى أن دول العالم كله تتأثر بالتغيرات المناخية والبيئة، مشيرا إلي أن الصيف المقبل في مصر قد يكون شديد الحرارة أيضا إذا استمرت ظاهرة الاحتباس الحراري.

ووجه رئيس هيئة الأرصاد الجوية نصائح للمواطنين، منها: «ارتداء الملابس الثقيلة، توخي السائقين الحذر أثناء القيادة في الطريق لوجود شبورة مائية».

فيما قدم عدد من خبراء المركز القومي للبحوث، مجموعة من النصائح والتعليمات للمواطنين الواجب اتباعها، وهى: «منع خروج كبار السن في الطقس البارد لضعف مناعتهم وعدم تحمل أجسامهم للبرودة، وعدم خروج الأطفال وأصحاب مرضي الربو والحساسية».

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى