ثقافة و فن

«الأعلى للإعلام»: وقف برامج «صبايا الخير» و«انفراد» و«صح النوم»

%D8%B1%D9%8A%D9%87%D8%A7%D9%85

قال جمال شوقي، عضو المجلس الأعلي لتنظيم الاعلام، إن اجتماع المجلس اليوم برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد تناول عددا من الأمور الخاصة بالإعلام والخطاب الديني بحضور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق.

وتابع: «المجلس استمع واستمتع بحديث فضيلة المفتي السابق مع وعد بحضور لقاء آخر خلال هذا الشهر لاستكمال مناقشاته الراقية»، موضحًا أن المجلس يحرص على استماع آراء الخبراء والمختصين في كل المجالات من وقت لاخر.

وأشار إلى أنه «تم مناقشة عدد كبير من الأمور المطروحة على الساحة الإعلامية أبرزها الخطاب الديني والثقافي فضلا عن إعلانات السحر والشعوذة، واستطلعنا رايه في عدد كبير من القضايا المطروحة على الساحة الثقافية والدينية والإعلامية»، موضحا أنه «لم يتم مناقشة أي شيء خاص بالبرامج إلا بعد مغادرة على جمعة».

وأوضح أن المجلس ناقش تقرير لجنتي الرصد والشكاوي بشان المخالفات الإعلامية التي شهدتها الفترة الماضية.

ولفت إلى أن التقرير تم إعداده بناء على اجتماعات ومناقشات خلال الأيام الماضية لأعضاء اللجنتين، وتم عرضه اليوم على المجلس الذي ناقش التقرير وأصدر القرارات التالية: «وقف برنامج صح النوم الذي يذاع على قناة ال تي سي لمدة شهر وانذار بسحب الترخيص من القناة اذا تكررت الجرائم الإعلامية مرة أخرى، لأن ما تم بثه يمثل جرائم وليست مخالفات إعلامية فقط حيث وجه مذيع صح النوم اتهامات بالفساد تلميحا وتصريحا للعديد من المسؤولين السابقين والحاليين دون سند من القانون وبشكل تعميمي وعشوائي، كما وجه المذيع إهانات لنائبة وزير الزراعة وتحدث عنها بطريقة عصبية ولهجة غير مقبولة متوعدا إياها.»

كما روجت بحسب عضو المجلس «هذه الحلقة لشائعات اقتصادية منها أن البيضة سيصل ثمنها 10 جنيهات على لسان طبيبة كما وجه اتهامات للحكومة موضحا ان نفس القناة تم انذارها بالالتزام بالمعايير المهنية والاخلاقية وبالقوانين».

وتابع شوقي أن «المجلس منحاز لحرية التعبير والرأي ويحرص على ذلك أثناء عمله لضبط المشهد الإعلامي دون الجور على حقوق المشاهدين».

كما أصدر المجلس «قرارا بإيقاف برنامج انفراد على قناة العاصمة الذي يقدمه سعيد حساسين لمدة شهر بناء على ما حدث في حلقة الأسبوع الماضي حيث تبادل ضيوف الحلقة السب والقذف والاتهامات بالخيانة والعمالة وتوجيه اتهامات لشعوب وقادة السعودية والعراق وإيران كما خالفت الحلقة القانون والدستور بالدعوة للتميز والعنف فصلا عن مخالفة الكود الأخلاقي الذي أصدره المجلس والذي يتعلق بالتعامل الإعلامي فيما يخص القضايا العربية»، بحسب تعبير عضو المجلس.

وتضمنت «الحلقة المذكورة إساءة لعلاقات مصر للشعب السعودي والعراقية كما اساءت لمصالح مصر مع هذه الدول وتضمن القرار ايضا توجيه انذار للقناة المذكورة بعدم تكرار ايا من الجرائم الإعلامية في أي من جرائمها واحالة فريق العمل للتحقيق أمام نقابة الإعلاميين».

وقال «شوقي» إن «المجلس ناقش توصية المجلس بوقف البث المؤقت لقناة رؤي إنه حفاظا على حقوق العاملين عدم اتخاذ القرار الآن».

أما بخصوص برنامج «دودي شو» قرر المجلس توجيه انذار للقناة للفت نظر البرنامج لعدم تكرار مثل هذه المناقشات التي تضر بالأسرة والمجتمع ونفس الحال بالنسبة لبرنامج «3 في 1» للمذيعة شيماء سيف حيث قرر المجلس إرسال خطاب للقناة بلفت نظر البرنامج لعدم تكرار المشاهد والحوارات التي قد تحمل إيحاءات غير مقبولة.

وقرر المجلس الأعلى للاعلام وقف برنامج «صبايا الخير» الذي تقدمه ريهام سعيد والمذاع على قناة «النهار» لمدة شهر مع توجيه إنذار للقناة بعدم تكرار الجرائم الإعلامية مرة أخرى.

كما قرر المجلس في اجتماعه اليوم مخاطبة نقابة الإعلاميين للتحقيق مع فريق العمل في برنامج «صبايا الخير» .

المصدر

للمزيد من الأخبار

زوجة مصطفى فهمي تنشر صور من عيد ميلاده في الساحل الشمالي

طارق صبري يحتفل بعيد ميلاده في المستشفى: «أصروا نعمله بصوت واطي»

سعد لمجرد يطرح كليبه الجديد «Let Go» ويحقق ربع مليون فى نصف ساعة

«طفلة فيلم الحفيد» تعود للظهور بعد 43 عامًا

سبقه براد بيت وجاكسون.. تامر حسني يدخل التاريخ: «تصبح على خير» بهوليود

أسرة الفنان أحمد رمزي تتبرع بمسدسه الشخصي لصندوق تحيا مصر

بطلة «ركبني المرجيحة» تتسبب في إلغاء الجزء الثاني من فيلم «صعيدى فى الجامعة الأمريكية»

الراقصة برديس تعلن اعتزالها حزنًا على غزل

تعرف على قائمة أفلام عيد الأضحى 2017

أول ظهور لحماقي مع ابنته الأولى فاطمة

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى