أخبار العالم

علوم البحار: قرش «مرسى علم» لا يحب اللحوم البشرية

%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D9%85%D8%A7%D9%84 %D8%B8%D9%87%D9%88%D8%B1 %D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D9%83 %D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%B4 %D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A8 %D9%85%D9%86 %D8%B3%D9%88%D8%A7%D8%AD%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%B11

أكدت الدكتورة منال مصطفى رئيس لجنة الطوارئ بغرفة علوم البحار بالبحر الأحمر أن ظهور القرش المحيطي في منطقة مرسى علم وتسببه فى عقر أحد السائحين يرجع إلى انقراض الأسماك فى البحر الأحمر نتيجة الصيد الجائر وهو ما تسبب في ظهوره بالمياه العميقة لسد جوعه.

وقالت “مصطفى” فى تصريحات إن هناك 360 نوعا من القروش على مستوى العالم، موضحة أنه فى البحر الأحمر يتراوح عددها ما بين 28 إلى 30 نوع قرش ومن أشرسها القرش النمر والقرش أبوريشة والقرش الذئب، بينما الأقل شراسة القرش الأبيض والقرش المحيطي والقرش الحوتى “بهلول” المسالم.

وأشارت إلى أن القرش المحيطي غير محب للدماء البشرية بطبيعته ولا يهوى لحوم البشر ولكن الظروف البيئية غير المناسبة له وصعوبة حصوله على الطعام هو ما أدى إلى ظهوره فى المياه السطحية بالإضافة إلى استفزازه من قبل السائحين أثناء لعبهم مع الدلافين ورمى الأطعمة لهم بالمياه.

وأضافت رئيس لجنة الطوارئ بغرفة علوم البحار بالبحر الأحمر، أن حوادث الكائنات البحرية عامة تحدث على مستوى العالم ومصر تعتبر من أقل الدول في نسبة الحوادث مقارنة بباقى دول العالم .

يذكر أن نزيلة في الخامسة والعشرين من عمرها بإحدى القرى السياحية بمرسى علم بمحافظة البحر الأحمر تعرضت لهجوم من سمكة قرش أثناء مزاولة أنشطة السباحة والغطس السطحي بالمياه العميقة خلف العلامات التحذيرية.

وجرى على الفور نقل الفتاة إلى مستشفى بورتو غالب للفحص الطبي، وتلقى العلاج، ووجه الدكتور خالد فهمي وزير البيئة فور الواقعة بتشكيل لجنة من خبراء قطاع حماية الطبيعة ومحميات البحر الأحمر للوقوف على أسباب ذلك وعمل طلعات بحرية لرصد ظهور القرش وهي المرة الثانية التي يظهر بها خلال عام 2017 بمرسى علم.

وكانت وزارة البيئة أصدرت بيانًا بتاريخ 12 /7 /2017 بعنوان إرشادات وزارة البيئة للمصطافين بالبحر الأحمر والذي يتضمن الإرشادات الواجب اتباعها ومسئوليات كل من إدارات الشواطئ والقرى السياحية ومرتادي الشواطئ عند النزول إلى البيئة البحرية.. وشددت الوزارة على مسئولي القرى السياحية والمصطافين الالتزام بما ورد في البيان المشار إليه حرصًا على سلامتهم.

المصدر

لمزيد من أخبار الشرقية

حملة مكبرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية فى ههيا

تكريم متفوقي الشهادات الدراسية بالإبراهيمية

إطلاق اسم الشهيد «يوسف محمد عوض» على مدرسة الشاملية الإبتدائية بالقرين

حبس ستة عناصر إجرامية بشنبارة منقلا على خلفية قيامهم بترويع المواطنين

تفاصيل القبض على «اللول» بعد تعديه جنسيًا على بائع شاي بالزقازيق

وحدة طب الأسرة بالصالحية القديمة تتحول لـ «خرابة»

حبس ستة عناصر إجرامية بشنبارة منقلا على خلفية قيامهم بترويع المواطنين

انقطاع المياه عن مدينة القرين وتوابعها

ضبط شخص أثناء اختطافه طفلة داخل توك توك بديرب نجم

بلاغ يتهم أطباء بمستشفى كفر صقر بالشروع فى قتل طفلة

ضبط 1100 عبوة أعلاف حيوانية بدون ترخيص بالشرقية

«أسماء» فتاة متغيبة عن منزلها بمنيا القمح منذ 15 يوم 

اخلاء سبيل بائع البوظة المتهم في تسمم 112 من أهالي منيا القمح

حملة مكبرة لإزالة التعديات علي أملاك السكة الحديد بههيا

ياسر فاروق رئيسًا لقسم حقوق الإنسان بمديرية أمن الشرقية

خطة المحافظة للارتقاء بالمنظومة المرورية بالشرقية

هيثم تهامي رئيسًا لمباحث المرور بالشرقية

محافظ الشرقية يوجه بإعادة تشكيل لجنة لمراقبة المنشآت الآيلة للسقوط

انطلاق فاعليات المسابقة العلمية للطلائع بمديرية الشباب والرياضة

محمود كمال رئيسًا لقسم العلاقات العامة في مديرية أمن الشرقية

تفاصيل غرق طالب في بحر الشيشيني ببلبيس

مدير أمن الشرقية يجدد الثقة في رئيس مباحث قسم ثان الزقازيق

الحماية المدنية تسيطر على حريق بمخزن في أولاد صقر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى