أخبار الشرقيةسلايد

الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار يرد على أزمة نقل مسلات صان الحجر الأثرية

كتب | أحمد سمير

ثارت حالة من الغضب بين أبناء مدينة «صان الحجر» التابعة لمركز الحسينية بمحافظة الشرقية، بعد نقل عدد من المسلات الفرعونية للمتحف المصري الكبير، في محافظة الجيزة غرب القاهرة بالقرب من منطقة الأهرامات.

حيث طالب الأهالي بوقف نقل آثار منطقة «صان الحجر» الملقبة بـ «تانيس» سابقا، مناشدين المسؤولين بصيانة القطع الأثرية المحطمة والمتناثرة بالموقع، لتحظى صان الحجر «طبية الشمال» بزيارة الوفود السياحية، ووضع المنطقة على خريطة السياحة العالمية والمحلية.

ومن جانبه أكد الدكتور «مصطفى وزيري» الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن وزارة الآثار كثفت من جهودها في الفترة الماضية لافتتاح العديد من المتاحف الجديدة في عدد من محافظات الجمهورية، مثل «متحف سوهاج» و «تل بسطة» بمدينة الزقازيق الذي تم افتتاحه في مارس المنقضي.

وأشار «وزيري» من الطبيعي أن تزين تلك المتاحف قطع أثرية من جميع محافظات الجمهورية، لذلك تم نقل المسلة الأخيرة من الموقع لتمثل منطقة صان الحجر في المتحف الكبير، مضيفا أن شهرة مدينة الأقصر يرجع لانتشار قطعها الأثرية في عدد من المتاحف على مستوى الجمهورية.

وقد تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، يرافقه الدكتور «مصطفى وزيري» الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، منطقة صان الحجر الأثرية بعد تطويرها وتحويلها لمتحف مفتوح، بحضور نخبة من سفراء دول العالم ونواب محافظة الشرقية، والمستشار الثقافي الفرنسي، ومدير المعهد الفرنسي، والقائم بأعمال السفير البولندي وعائلته، ونائب سفير دولة البرتغال وعائلته.

أزمة نقل مسلات صان الحجر الأثرية
الدكتور مصطفى وزيري

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى