منوعات

الأم تتحكم في ذكاء أبنها.. دراسة تكشف توارث الذكاء

ذكاء الطفل يحدد من أمه وليس أبيه
ذكاء الطفل

كتب | شادي زعبل

تتنازع بعض الدراسات التي يقيمها علماء الأحياء وخاصة المهتمين بالجينات الوراثية والصفات التي تضاف من الآباء والأمهات إلى الطفل حول من المتسبب في ذكاء وفطنة الطفل .

فهناك اتجاه يرجح أن الأب بذكاءه وفطنته وسرعة بديهته تنتقل صفاته إلى الطفل بالكروموسومات التي يمتلكها لحظة الإخصاب .

وظهرت دراسة جديدة تخالف ذلك الاتجاه وتؤكد أن النساء والأمهات هن المسؤولات عن ذكاء طفلها لأن ذلك ينتقل عن طريق الكروموسومات x والتي تمتلك النساء من اثنين بينما الرجل يملك واحد فقط من كروموسوم x .

الدراسة تلك خرجت عن مجموعة من العلماء أقامو تجارب وراثية على الفئران المعدلة والذين يحقنون بجرعات من جينات الأمهات .

العلماء الذين أجروا تلك الدراسة يعتقدوا أن الوظائف الإدراكية المتقدمة موروثة من الأب قد تبطل مفعولها تلقائياً مما يؤكد نتيجة ما استنتجوه .

كما حدد الباحثون الخلايا التي تحتوي على جينات الأم أو الأب فقط، في 6 أجزاء مختلفة من أدمغة الفئران، التي تسيطر على الوظائف الإدراكية المختلفة، بما في ذلك عادات الأكل والذاكرة.

ووجد العلماء جينات الأب في خلايا أجزاء معينة من الفص الحوفي في الدماغ، مسؤولة عن وظائف معينة مثل، الجنس والغذاء. ولكن لم يجد الباحثون أي خلايا أبوية في القشرة الدماغية، حيث يتم إجراء الوظائف المعرفية الأكثر تقدما، مثل التفكير واللغة والتخطيط.

وأوضح الباحثون أن النظريات المستمدة من دراسات الفئران، برزت بشكل واضح عند إجراء مقابلات مع 12686 شخصا ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و22 سنة، سنويا منذ عام 1994.

وعلى الرغم من مراعاة عدة عوامل، بما في ذلك التعليم والعرق والوضع الاجتماعي والاقتصادي للمشاركين، إلا أن الدراسة وجدت أفضل مؤشر للذكاء بسبب الجينات المتوارثة عن الأمهات.

ومع ذلك، فإن الأبحاث توضح أيضا أن علم الوراثة ليس هو المحدد الوحيد للذكاء، حيث يقدر أن 40 أو 60% فقط من الذكاء، وراثي، مما يترك احتمالا كبيرا لوجود ذكاء يعتمد على البيئة.

ووجد الباحثون في جامعة واشنطن، أن الرابط العاطفي بين الأم والطفل، أمر حاسم في نمو بعض أجزاء الدماغ.

قد يكون أصحاب تلك الدراسة على خطأ لكن يومياً يتجدد العلم وتجرى التجارب على العديد من الفئران المعدلة لإثبات الصحيح من تلك التجارب .

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى