أخبار العالم

الإفتاء ردا على سعاد صالح: الدروس الخصوصية حرام شرعا

الإفتاء ردا على سعاد صالح الدروس الخصوصية حرام شرعا

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الدروس الخصوصية في هذا الوقت نوعان الأول: مجموعة تقوية تقوم بها الجهات التعليمية عامة وخاصة، ويختار لها أفضل الكوادر، ويحدد لها مقابل مادي يدخل في إمكانات غالبية الطلاب، وهذه جائزة ولا شيء فيها.

وأضافت «الإفتاء» في إجابتها عن سؤال «ما الحكم الشرعي للدروس الخصوصية؟، «أن النوع الأول يعود بالخير على الطلاب، ويعود بعض مقابلها المادي على المدرسة ذاتها، ويلحق بهذا النوع دروس التقوية التي تقوم بها الجمعيات الخيرية ودور العبادة، حيث إن المقصود منها نقل العلم وإتقانه وهو أمر مطلوب شرعًا وهذه الصورة خالية من التهمة والشبهة.

وأشارت إلى أن النوع الثاني: دروس خصوصية يقوم بها مجموعة من المحترفين، وأصبحت مرضًا في حياتنا، إضافة إلى آثارها السلبية على العملية التعليمية برمتها: الأساتذة والطلاب ولها أيضًا آثارها النفسية والاجتماعية السيئة حيث تحط من جلال المعلم في نظر تلاميذه وتحطيم قيم الاحترام والقناعة وفضل العلم وتعليمه وتعظيمه في صدور الطلاب، وهو ما قدره ولي الأمر وأصدر نصوصًا قانونية تحظر على المنتسبين إلى المؤسسات التعليمية في كافة مراحلها إعطاء الدروس الخصوصية وطاعة ولي الأمر في هذا المنع واجبة ويحرم مخالفتها فيحرم إعطاء تلك الدروس.

وتابعت: ونهيب في هذا الصدد بالمؤسسات التعليمية المختلفة بالقيام بدورها كاملًا في تعليم الطلاب حتى لا يلجأ أولياء الأمور إلى الدروس الخصوصية ، وما تفرضه من أعباء مادية على كاهل الأسرة.

وأفادت: «أما الدروس الخصوصية التي تقوم بها جهات احترفت العمل في هذا المجال، ولا ينتسب العاملون بها إلى مؤسسات تعليمية رسمية، فتنظيمها موكول إلى ولي الأمر بحساب منافعها ومضارها فإذا رخص لها فينبغي أن يضع القائمون عليها نصب أعينهم وجه الله ، بعدم المغالاة في الأجور تعميمًا للفائدة، وحتى لا يتحول العلم إلى تجارة، وأن تبذل هذه الجهات أقصى جهدها لمساعدة الطلاب علميًا وتربويًا».

وكانت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، قد قالت إن الدروس الخصوصية حلال شرعًا، مشيرة إلى أن الدولة ملزمة بتوفير حياة كريمة للمعلمين.

ونوهت «سعاد» خلال لقائها ببرنامج «منهج حياة» أن المدرس لا يستطيع الإنفاق على أسرته ولو اعتزل الدروس الخصوصية، متسائلة: «من أين يستطيع المعلم الذي يتقاضى بضعة جنيهات أن يصرف على أسرته وأبنائه؟.

وألمحت أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إلى أن المدرس مظلوم والأجيال تعاقبت وحتى الآن دخله يعتمد على الدروس الخصوصية.

 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى