منوعاتسلايد

هل يقبل صيامه؟؟.. حكم الصيام بدون صلاة دار الإفتاء تجيب

حكم الصيام بدون صلاة دار الإفتاء تجيب
حكم الصيام بدون صلاة دار الإفتاء تجيب

ردت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” على سؤال يبحث عدد كبير من المسلمين عن إجابته خاصة خلال شهر رمضان المبارك.

حكم الصيام بدون صلاة دار الإفتاء تجيب

حيث ورد إلى دار الإفتاء سؤال يقول “ما الحكم فيمن صام رمضان ولكنه لا يصلي؟ هل ذلك يُفسِد صيامه ولا ينال عليه أجرًا؟ “.

وقالت الإفتاء أنه لا يجوز للمسلم ترك الصلاة، مؤكدة على الوعيد الشديد من الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم لتارك الصلاة والساهين عن الصلاة.

حكم الصيام بدون صلاة دار الإفتاء,, واستشهدت الإفتاء بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “الْعَهْدُ الَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلاَةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ” وأوضحت أن معنى “فقد كفر” أي أتى فعلًا كبيرًا، وشابه الكفار في تركهم للصلاة.

وتابعت الإفتاء أن الكبائر من شعب الكفر كام أن الطاعات من شعب الإيمان، موضحة أن تارك الصلاة لم يخرج عن ملة الإسلام حتى يجحدها ويكذب لها، ولكنه مرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب بتركه للصلاة.

وأردفت أن المسلم قم أمر بآداء كل عبادة شرعها الله تعالى مثل الصلاة والصيام والزكاة والحج، وغيرها من أركان الإسلام، لذلك على المسلم أن يلتزم بالصلاة وغيرها من العبادات الواجبة.

احذره.. الإفتاء: تصرف خاطئ يقع فيه كثيرون أثناء السحور يبطل الصيام (فيديو)

واستشهدت الإفتاء بقول الله تعالى في سورة البقرة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً” موضحة أن تفسيرها أي التزموا بكل شرائع وعبادات الإسلام، ولا يجوز للفرد المسلم أن يختار بينها أو يؤدي جزء منها ويترك البعض، كما قال الله تعالى في قوله الحكيم بسورة البقرة: “أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ”.

وقالت دار الإفتاء المصرية أن كل عبادة من العبادات التي فرضها الله على عباده لها أركان وشروط، موضحة أنه لا يوجد علاقة بين هذه الأركان والشروط بآداء عبادة أخرى.

موضحة أن آداء المسلم للصوم على الوجه الصحيح مع تركه لغيره من العبادات كالصلاة، فقد أجزأه الله عن الصوم وبرئت ذمته من جهتها، مشددة على أنه يأثم لتركه آداء الصلاة.

هل يجوز الصيام بدون صلاة؟

وكشفت الإفتاء أن الصيام بدون صلاة صحيح وغير فاسد، حيث أنه لا يشترط لصحة الصوم إقامة الصلاة، لكن الصائم وتارك للصلاة آثم شرعًا، ومرتكب كبيرة من كبائر الذنوب، ويجب عليه أن يتوب إلى الله.

وبالنسبة لأجر الصوم، فأمره لله سبحانه وتعالى، مؤكدة على أن الصائم الذي يحرص على إقامة الصلاة في وقتها أرجى ثوابًا وأجرًا وقبولًا من شخص آخر تارك للصلاة.

هل يقبل صيامه؟؟.. حكم الصيام بدون صلاة دار الإفتاء تجيب

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى