منوعاتسلايد

احذره.. الإفتاء: تصرف خاطئ يقع فيه كثيرون أثناء السحور يبطل الصيام (فيديو)

تصرف خاطئ يقع فيه كثيرون أثناء السحور يبطل الصيام
تصرف خاطئ يقع فيه كثيرون أثناء السحور يبطل الصيام

تصرف خاطئ يقع فيه كثيرون أثناء السحور يبطل الصيام.. خطأ كبير يفسد الصيام يقع فيه البعض، وهو استمرار المسلم الصائم في الأكل والشرب، إذا سمع آذان الفجر، حتى يقول المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله.

تصرف خاطئ يقع فيه كثيرون أثناء السحور يبطل الصيام

حيث أكدت دار الإفتاء المصرية أن هذا التصرف يفسد الصيام، وذلك من خلال فيديو نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

حيث جاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليه من أحد المتابعين وقال فيه: “إذا أذن الفجر وفي يد الإنسان إناء من ماء هل يتركه أو يستكمل الشرب ؟”.

حيث قال “عويضة” على الإنسان أن يحافظ على شعيرة الصوم بكل ما يستطيع ولا يفعل شيئ فيه شك وريبة، مردفًا: “بعض الناس يقولون أنا طوال ما بسمع آذان الفجر أنا باكل وبشرب، ونقول له أنت أخطأت خطأ كبير ولا ينبغي لك أن تفعل ذلك”.

وتابع: “يجب أن تمسك عن الأكل والشرب عند سماع الله أكبر” وأشار أن هذا الحديث كان ينطبق على آذان بلال، حيث أنه كان يؤدى الآذان مرتين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، الأول آذان بلال وبعد ذلك آذان ابن أم مكتوم.

واستشهد أمين الفتوى بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إنَّ بِلالاً يُؤَذِّن بِلَيلٍ، فَكُلُوا واشرَبُوا حتَّى تَسمَعُوا أَذَان ابنِ أُمِّ مَكتُوم”.

وأضاف أن من قالوا يأكل ويشرب فهذا على آذان بلال الأول والذي كان يسمى الفجر الكاذب، أي قبل آذان ابن أم مكتوم أو آذان الفجر الصادق بمقدار قراءة 100 آية.

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن الآذان الذي يؤذن الآن في مصر هو الآذان الصحيح الصادق وليس متقدم في الوقت كما يروج البعض ويؤذن في وقته تمامًا، لذلك يجب الامساك عند الآذان.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى