عالم السيارات

الاخطاء الشائعة اثناء استخدام ناقل الحركة الأوتوماتيكي

2016_3_8_18_8_0_570

ناقل الحركة الأوتوماتيكي هو أحد التقنيات الحديثة التي طرأت على تطوير صندوق تروس السيارات اليدوي والذي يعفي السائق من نقل السرعات يدويا، وتعتمد طريقة عمل ناقل الحركة الأتوماتيكي على تغير السرعات بصورة آلية حسب حركة السيارة وبذلك تعطي للسائق الحرية بعدم تغيير السرعة يدويا.

وللمحافظة على ناقل الحركة الأتوماتيكي وإطالة عمره يجب الانتباه إلى أبرز الأخطاء الشائعة بين أغلب مستخدمي السيارات المزودة بصندوق تروس أتوماتيكي.

من الأخطاء الأكثر شيوعا أثناء عملية ركن السيارة أو عند الوقوف، هو تحريك ناقل الحركة إلى وضعية P من وضعية D بعد الوقوف بالسيارة مباشرةً وهو ما يسبب تلف صندوق التروس، لذلك ينصح في التعامل في حالة التوقف بالسيارة وضع ناقل الحركة على وضعية N بعد التوقف نهائيا ثم رفع فرامل اليد بعد ذلك وتحريك ناقل الحركة إلى وضعية الأمان P.

والخطأ الثاني الذي يقع فيه قائدي السيارات المزودة بصندوق التروس الاتوماتيكي هو تحريك ناقل الحركة إلى وضعية N ثم إرجاعه إلى وضعية D مره أخرى أثناء السير وهو ما يتسبب في انخفاض عدد دورات المحرك إلى 1000 دوره في الدقيقة أثناء السير بسرعة ثم تزيد عدد دوران المحرك إلى السرعة التي تسير بها السيارة بعد تحريك ناقل الحركة إلى وضعية D مرة أخرى مما يضر بناقل الحركة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى