خدماتسلايد

كيفية التحويل من التعليم العام إلى الأزهر

التحويل من التعليم العام إلى الأزهر
التحويل من التعليم العام إلى الأزهر

التحويل من التعليم العام إلى الأزهر .. شهد التعليم الأزهري إقبالاً كبيراً من أولياء الأمور للتقديم لأبنائهم في مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.

كما شهد كثرة طلبات التحويل من مدارس التربية والتعليم إلى معاهد الأزهر الشريف، حيث قال الدكتور سلامة داوود رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، إنَّ أكثر من 20 ألف طالب حولوا من مدارس التربية والتعليم إلى الأزهر.

وإليكم خطوات التحويل من التعليم العام إلى الأزهر الشريف، وفقاً لقطاع المعاهد الأزهرية.

التحويل بين التربية والتعليم والأزهر

يمكن التحويل من الصفوف الدراسية المختلفة للأزهر الشريف بالنسبة لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من الطلاب المنقولين للصف الثاني الابتدائي، حتى طلاب الصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي 2021/2022، مع عدم جواز التحويل بمرحلة الثانوية العامة بجميع صفوفها أو الصف الأول الابتدائي.

كيفية التحويل من مدارس التربية والتعليم إلى المعاهد الأزهرية

يمكن التحويل من خلال الضغط هنا

يتمّ امتحان الطلاب الراغبين في التحويل من العام للأزهر الشريف من مختلف صفوف المرحلة الابتدائية والإعدادية في القدر المُقرر حفظه من القرآن الكريم شفهياً، على نحو يحقق التوازن بينهم وبين أقرانهم في المعاهد الأزهرية، ويشترط أن تصل نسبة حفظه للقرآن 70%.

كما يتمّ امتحان الطالب تحريريًا في العلوم الشرعية والعربية المقرّرة على طلاب الصف المحول إليه في المعاهد الأزهرية، إضافة إلى امتحانهم في اللغة الأجنبية.

وتطبّق معايير السن المعمول بها في المعاهد الأزهرية على الطلاب الراغبين في التحويل إليها من وزارة التربية والتعليم حتى نهاية المرحلة الابتدائية فقط.

ويكون التحويل بموافقة الجهة المنقول منها الطالب أولًا، وتحرير نماذج التحويل بالنسبة للجهتين وأن يكون مؤرخاً بتاريخ واضح.

الأوراق المطلوبة

وعند التحويل من التعليم العام إلى الأزهري، يرفق الطالب بطلب التحويل بعد استيفاء جميع البيانات والتوقعيات بيان نجاح إلكتروني صادر عن الإدارة المركزية للامتحانات بالأزهر.

ويتمّ إعلان الإجراءات كل عام على بوابة الأزهر الإلكترونية.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى