أخبار العالم

التعليم العالي: بدء اختبارات القدرات لطلاب الدبلومات الفنية.. السبت

 وزير التعليم العالي احمد عبد الخالق

 

أعلن أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالي، مواعيد وأماكن استخراج بطاقات القدرات المؤهلة لبعض الكليات التي يشترط القبول بها اجتياز بعض الاختبارات لطلاب الشهادات الفنية (الصناعية، السياحة والفنادق، التمريض) نظام الخمس سنوات عام 2014.

وتقرر فتح باب التقدم لأداء اختبارات القدرات المؤهلة للقبول بكليات الفنون الجميلة “عمارة” وكليات الفنون التطبيقية وكليات السياحة والفنادق وكليات التمريض، اعتبارا من يوم السبت المقبل 19 يوليو وحتى 21 يوليو الجاري.

وأوضح بيان صادر عن وزارة التعليم العالي أنه يشترط في ضوء قواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات اجتياز اختبارات القدرات كشرط من شروط القبول ببعض الكليات التي تتطلب طبيعة الدراسة بها ضرورة أن يكون الطالب متمتعاً ببعض القدرات والمهارات.

ويقوم مكتب التنسيق سنوياً بتنظيم هذه الاختبارات والإشراف عليها حيث يتم استخراج البطاقات والنماذج الخاصة بهذه الاختبارات من خلال مقر مكتب التنسيق الرئيسي بالقاهرة وفروع المكتب ببعض المحافظات.

ولا يعتبر اجتياز الطالب لهذه الاختبارات قبولا نهائيا بالكلية ولكن يتم الترشيح طبقا لأسبقية المجموع والأعداد المقررة من قبل المجلس الأعلى للجامعات وفي حالة عدم نجاح الطالب أو الطالبة في هذه الاختبارات من حق الكلية تطبيق قرار المجلس الأعلى للجامعات الصادرة بجلسته بتاريخ 24/10/2013 والذي ينص على (إتاحة التكليف داخل المستشفيات الجامعية وفرصة التقدم للحصول على الدبلوم الفني التخصصي والمعادل للبكالوريوس التقني من المجلس الأعلى للجامعات لغير المقبولين بكلية التمريض وذلك عن طريق رئيس الجامعة بالتنسيق مع إدارة المستشفيات الجامعية).

ويشترط للتقدم للاختبارات أن يسمح لجميع الطلاب ( دور أول، دور ثان ) التقدم لأداء هذه الاختبارات وسيتم الترشيح لهذه الكليات من بين الطلاب اللائقين بهذه الاختبارات والحاصلين على مجموع نسبته 75% فأكثر من المجموع الكلى وبأسبقية المجموع ووفقا للأعداد المقررة من المجلس الأعلى للجامعات، كما يشترط أن يكون الطالب من خريجي عام 2014 ( حداثة المؤهل )، ومصري الجنسية.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى