أخبار العالم

التموين تفحص تظلمات المستبعدين من البطاقات

التموين
التموين تفحص تظلمات المستبعدين

كتب | شادي زعبل

تبدأ اليوم وزارة التموين والتجارة الداخلية وحتى نهاية الشهر فحص تظلمات المواطنين الخاصة باستبعادهم من منظومة دعم البطاقات ضمن المرحلة الرابعة من التنقية.

وترجع معايير المرحلة الرابعة لمحددات لجنة العدالة الاجتماعية، على أن يستمر صرف السلع لأى بطاقة طالما أن بيانات التظلم حقيقية، فى حين سيتم إيقاف البطاقات عن صرف السلع اعتبارا من أول شهر سبتمبر المقبل، وذلك لمن ينطبق عليه محددات الاستبعاد بهدف وصول الدعم إلى مستحقيه.

وتعتمد منظومة فحص التظلمات من خلال النظام الإلكتروني، حيث يتم استقبال تظلم صاحب البطاقة إليكترونيا ويقوم بكتابة كافة البيانات التى تثبت بأن محددات الاستبعداد من منظومة دعم البطاقات لاتنطبق عليه، ويتم مراجعة هذه البيانات مع الجهات المعنية التي لديها كافة بيانات المستفديدين .

اقرأ أيضاً: التموين تكشف آخر موعد لاستقبال تظلمات المحذوفين من البطاقات التموينية

وبعد التأكد من أن بيانات التظلم حقيقية سيتم استمرار تفعيل البطاقة فى صرف السلع، حيث تقوم الوزارة حاليا بإبلاغ المستبعدين قبل إيقاف صرف الدعم لتمكنهم من تقديم التظلمات.

ووجه وزير التموين والتجارة الداخلية باستمرار استخراج بطاقات تموينية جديدة للفئات الأولى بالرعاية والأكثر فقرا وكذلك المستفيدين من تكافل وكرامة والضمان الاجتماعي والعمالة الموسمية والأرامل وأصحاب الدخل المنخفض فى إطار الحرص على التوسع فى مطلة الرعاية الاجتماعية، بجانب الاستمرار أيضا فى تنقية البطاقات التموينية واستبعاد غير المستحقين دون المساس بأى شخص يستحق الدعم على أن يتم إدراج المواليد الجديدة ضمن منظومة الدعم عقب الانتهاء من تنقية البطاقات أن يكون الأولوية للأسر الأولى بالرعاية ومن محدودي الدخل .

وتقوم وزارة التموين حاليا بتلقي كافة التظلمات للمستبعدين من منظومة الدعم ضمن المرحلة الرابعة فقط من خلال الدخول على موقع الوزارة www.tamwin.com.eg .

وكتابة التظلم ويتم فحصه ومراجعة من يثبت أحقيته، ولن يتم إيقاف البطاقة الخاصة به حيث يقتصر التظلم على من جاء له رساله خلال الشهر الماضي وكذلك الشهر الحالي على بون صرف السلع أو بون صرف الخبز تفيد بأنه غير مستحق .

حيث أن هذه الرسالة جاءت لمن يستهلكون كهرباء بمعدلات كبيرة تصل إلى 1000 كيلو وات شهريا فأكثر، أو الأسرة التى لديها أكثر من 3 سيارات أو من لديها قيمة مضافة أكثر من 200 ألف جنيه.

وذلك من لديها ضرائب أكثر من 100 ألف جنيه، أو الأسرة التي لديها سيارة فارهة أحدث من 2013 أو من لديها حيازة زراعية أكثر من 15 فدانا أو الأسرة لديها جمارك صادرات أكثر من100 ألف جنيه أو من يستهلك موبايل للأسرة أكثر من 800 جنيه أو الأسرة التى لديها مصاريف مدارس أكثر من 50 ألف جنيه.

وكذلك الأسرة التى لديها مرتب حكومي 12 ألف جنيه فأكثر شهريًا أو الأسرةالتى لديها جمارك واردات أكثر من 100 ألف جنيه أو الأسرة لديها مهنة عليا وهذه الفئات لهم الحق فى التقدم بالتظلم طالما أنهم يرون أنفسهم لا ينطبق عليهم هذه المحددات .

من جانبه، قال اللواء عمرو مدكور، مستشار وزير التموين للتكنولوجيا ونظم المعلومات، أن الوزير حريص على وصول الدعم إلى مستحقيه وعدم المساس بمستحقى الدعم وهو ما حدث خلال المراحل السابقة فى تنقية البطاقات، حيث يقتصر الاستبعاد من منظومة الدعم على غير المستحقين فقط.

لافتا إلى أن منظومة تلقي التظلمات الخاصة بالمستبعدين من منظومة الدعم وفقا لمحددات لجنة العدالة الاجتماعية تتم بشكل إلكتروني، حيث يتقدم صاحب البطاقة بالتظلم الخاص به على موقع دعم مصر ويتم فحصه.

وبعد التأكد من البيانات يستمر فى صرف السلع المدعمة، وأنه من المقرر أن يتم إيقاف صرف السلع للمستبعدين ضمن المرحلة الرابعة أول الشهر المقبل .

وأضاف مستشار الوزير، أنه يتم التنسيق مع الجهات المعنية بشكل كامل لمراجعة بيانات المتظلمين والتأكد من أنها صحيحة أم لا حتى لا يحذف أى شخص بدون وجه حق.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى