أخبار العالم

التموين تكشف أسباب تأخير إضافة المواليد الجدد للبطاقات

التموين
وزير التموين

كتبت | هدير هشام

تراجعت وزارة التموين والتجارة الداخلية للمرة الثالثة، عن وعودها بإضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية خلال شهر سبتمبر الجاري، بعد أن أعلنت أكثر من مرة عن موعد إضافة المواليد الجدد ولم تنفذ حتى الآن.

وقد أعلنت وزارة التموين سابقًا عن إضافة المواليد الجدد في مارس الماضي، إلا أنها تراجعت بزعم استكمال عملية تحديث البيانات وكذلك تطبيق معايير العدالة الاجتماعية لاستبعاد غير المستحقين للدعم من المنظومة التموينية.

وعادت وزارة التموين مجددًا للإعلان عن إضافة المواليد أول يوليو، والتي اعتبرتها فترة كافية للانتهاء من استبعاد غير المستحقين للدعم، لتتمكن الوزارة من إضافة المواليد الجدد بعد حذف الفئات غير القادرة وفقا لمحددات الاستبعاد، إلا أنها لم تنفذ.

اقرأ أيضًا: حذف هذه الفئات نهائيًا من التموين بالمرحلة الخامسة

وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية مؤخرًا خلال مؤتمر صحفي، عن إضافة المواليد الجدد خلال شهر سبتمبر، ولكن لا يوجد أي مؤشرات تفيد بإضافة المواليد خلال الشهر الجاري.

وأكدت وزارة التموين أن بعد الانتهاء من مراحل الاستبعاد وفحص كافة التظلمات على استبعاد غير المستحقين للدعم، سيتم العرض على مجلس الوزراء لتحديد موعد إضافة المواليد الجدد وفقًا للفئات الأكثر احتياجا ثم الفئات المتوسطة.

حيث تستهدف وزارة التموين إضافة 6 ملايين من المواليد الجدد بينما سيتم حذف ما يقرب من 10 ملايين غير مستحقين للدعم، وفقًا لرؤيتها خلال مراحل الاستبعاد التي تعتمد على مؤشرات العدالة الاجتماعية التي تتعلق بمؤشرات الإنفاق.

وتم حتى الآن حذف ما يقرب من 500 ألف مواطن فقط، ووقف صرف السلع التموينية لهم، وهم الفئات المستهدفة بالحذف والتي تلقت رسائل عبر “بون صرف”، مكتوب بها عبارة البطاقة غير مستحقة للدعم، وفقًا لمحددات الاستبعاد.

من ناحية أخرى، تستعد وزارة التموين خلال أيام للإعلان عن مرحلة خامسة بمحددات جديدة لاستبعاد غير المستحقين للدعم وفقا لمعايير العدالة الاجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى