أسعار وعملات

التنمية المحلية : نخطط لمشروعات فى حجم قناة السويس الجديدة

اللواء-عادل-لبيب-وزير-التنمية-المحلية-والإدارية

قال وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب إن الفترة المقبلة ستشهد تنفيذ مشروعات متوازية مع مشروع قناة السويس من بينها مشروع المدينة الطبية بالإسكندرية، بالإضافة إلى أن المؤتمر الاقتصادى فى مارس المقبل بشرم الشيخ سيشهد طرح عدد كبير من المشروعات.

وأضاف لبيب، خلال مؤتمر صحفى عقد بديوان عام الوزارة أمس بحضور وفد من رجال الأعمال الإماراتيين، إن رجل الأعمال الإماراتى سعيد سالم سويدان قام بتطوير نحو 11 قرية من القرى الأكثر فقرا فى محافظة الفيوم، واستصلح 20 ألف فدان فى محافظتى بنى سويف والفيوم، لتوزيعها على الشباب حديثى التخرج، بالإضافة إلى إنشائه 400 مشروع صغير ومتوسط للشباب.

وأشار إلى أن هذه المشروعات الزراعية غير المشروع القومى الذى أعلن عنه الرئيس السيسى واستصلاح 4 ملايين فدان، ووجه الشكر لدولة الإمارات الشقيق لدعمها المستمر لمصر.

من جانبه قال الشيخ سعيد سالم سويدان، إن لديه أنشطة كثيرة منذ 20 عاما كان يأمل أن ينفذها فى مصر، وأوضح أنه يهدف لاستصلاح 20 ألف فدان، وإنشاء قريتين نموذجتين فى محافظتى الفيوم وبنى سويف بمساحة 10 آلاف فدان لكل قرية، الأولى سيطلق عليها قرية الشيخ زايد والثانية قرية الشيخ خليفة.

مشيرا إلى أن الهدف من المشروع بالإضافة إلى استصلاح الـ20 ألف فدان، أن توزع على الشباب بدون مقابل، وتوفر لهم كافة المنتجات الزراعية والآلات اللازمة، إلى جانب تدريب مهندسين زراعيين على أعلى مستوى.

وأضاف أن أهم شرط لمنح الشباب الأرض هو إثبات الجدية، وأن يكون قادرا على الزراعة، لضمان توفير فرصة عمل حقيقية وعدم قيام الشباب بتسقيع الأرض، مؤكدا أن الأرض ستكون ملك المحافظة والشركة الخاصة به يكون لها حق الإدارة وتسويق المنتجات مقابل خصم المصروفات وأسعار المواد اللازمة للزراعة عند تسويق المنتج وباقى الربح سيكون للشباب.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى