أسعار وعملات

الجنيه يرتفع من أدنى مستوى له..ومباحث الأموال تتدخل..وارتباك بالسوق السوداء

الجنيه يرتفع من أدنى مستوى له ومباحث الأموال تتدخل وارتباك بالسوق السوداء

استطاع الجنيه المصري أن يلتقط أنفاسه ويرتفع قليلًا أمام الدولار الأمريكي بنهاية تعاملات الأسبوع الحالي، بعد وصوله إلى 13.20 جنيهًا يوم الاثنين الماضي -والذي يعد أعلى مستوى يصل إليه في تاريخه -، وسط إعلان مصر عن مفاوضات للحصول على تمويل من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار في 3 سنوات لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وعلى الرغم من ارتفاع الجنيه، إلا أنه مازال يحوم حول مستوياته القياسية التي سجلها خلال الفترة الأخيرة، ومرتفعًا بشكل كبير مقارنة بسعره بالبنوك وبأسعار الأسبوع الماضي.

وسيطر على السوق السوداء حالة من الارتباك الشديد والتضارب في السعر خلال تعاملات اليوم الجمعة وسط وجود أكثر من سعر، حيث أكد متعاملون أن العديد من شركات الصرافة متوقفة عن البيع وعند الشراء تعرض السعر الرسمي للدولار بالبنوك، بعد قيام مباحث الأموال العامة بغلق العديد من شركات الصرافة.

ووفقًا لمتعاملين، سجل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء اليوم الجمعة، مابين 11.90 و12.02 جنيهًا للشراء، ومابين 12 و 12.60 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل مابين 12.65 و 12.80 جنيهًا للشراء، ومابين 13 و13.20 جنيهًا للبيع للأفراد يومي الاثنين والثلاثاء الماضي.

وتراوح سعر الدولار بنهاية تعاملات أمس الخميس، -وفقًا لمتعاملين-، ما بين 12.50 و12.75 جنيه للشراء وما بين 12.80 و12.90 جنيهًا للبيع، مقابل ما بين 12.65 و12.80 جنيه للشراء، و12.95 و13 جنيهًا للبيع للأفراد يوم الأربعاء.

وفي المقابل، استقر سعر الدولار أمام الجنيه في السوق الرسمية بعد طرح البنك المركزي 120 مليون دولار للبيع للبنوك خلال العطاء الدوري رقم 504 يوم الثلاثاء الماضي.

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، استقر سعر الدولار أمام الجنيه عند 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع.

غلق شركات صرافة

وكانت أعلنت مباحث الأموال العامة بوزارة الداخلية، أمس الخميس، عن ضبط 10 شركات صرافة لقيامها بالاتجار بالنقد الأجنبي بالسوق السوداء بمحافظتي القاهرة والجيزة، لقيام مسئوليها بالإتجار غير المشروع في النقد الأجنبي بأسعار السُوق السوداء.

وتم ضبط عدد من الشركات لمزاولة نشاطها، بالرغم من صدور قرار محافظ البنك المركزي بإلغاء التراخيص الممنوحة لها بمحافظتي القاهرة، والإسكندرية، وتم تحرير المحاضر اللازم وإخطار البنك المركزي بالمُخالفات لاتخاذ اللازم.

كما أسفرت الجهود في مجال ضبط تجار العملة الُمتعاملين بالنقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية، عن ضبط 18 قضية إتجار بالنقد الأجنبي بالسوق السوداء، بمبالغ مالية بعملات مُختلفة تعدت الأربعة ملايين جنيه مصري، وفي مجال تحويل الأموال من الخارج عن ضبط 32 قضية تحويل أموال من خارج البلاد بطرق غير شرعية بمبالغ مالية كبيرة تعدت ملايين الجنيهات.

صندوق النقد

وتتفاوض مصر حاليًا مع صندوق النقد الدولي على برنامج مالي لدعم ومساندة برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة وجاري تنفيذه، حيث تستهدف الحكومة الحصول على 7 مليارات دولار سنوياً لتمويل البرنامج على مدى 3 سنوات.

وقال عمرو الجارحي وزير المالية، إن مصر تستهدف تمويلًا من صندوق النقد الدولي بنحو 4 مليار دولار سنويًا لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضعته الحكومة لمدة 3 سنوات بقيمة إجمالية 12 مليار دولار.

ولفت إلى أن أزمة الدولار هو إحدى نتائج تدهور الأوضاع الاقتصادية، بسبب أن وجود سيولة مرتفعة في السوق دون إيراد يخلق طلبًا عاليًا دون إنتاج يواجهه وهو ما يضطر مع للجوء للاستيراد لتلبية هذه الطلبات وارتفع بسبب ذلك عجز الميزان التجاري، مع مرور السياحة بأسوء فترة لها في آخر 10 سنوات.

عملات أجنبية

وفي المقابل، تبيان أداء العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه بالبنوك خلال تعاملات الأسبوع الحالي -والذي اقتصر على يومي الأحد والاثنين فقط-.

وارتفع سعر العملة الأوروبية الموحدة ”اليورو” أمام الجنيه خلال الأسبوع بالبنوك، حيث بلغ سعر اليورو للشراء 9.75 جنيه، وللبيع نحو 9.87 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 9.69 جنيه للشراء و9.81 جنيه للبيع.

وارتفع سعر الجنيه الاسترليني أمام نظيره المصري بالبنوك في أسبوع، حيث بلغ سعر الشراء نحو 11.60 جنيهًا، وللبيع نحو 11.76 جنيهًا خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 11.61 جنيهًا للشراء و11.78 جنيهًا للبيع.

العملات العربية

كما ارتفع سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري، حيث بلغ للشراء نحو 29.09 جنيهًا، بينما سجل 29.37 جنيهًا للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي، بينما بلغ سعره يوم الخميس قبل الماضي حوالي 29.08 جنيه للشراء و29.36 جنيه للبيع.

فيما استقر سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري في البنوك، حيث بلغ سعر الريال للشراء 2.35 جنيه، وللبيع نحو 2.36 جنيهاُ خلال تعاملات الخميس الماضي.

كما استقر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه المصري بالبنوك، حيث بلغ سعر الدرهم 2.40 جنيه للشراء و2.41 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.

واستقر الريال القطري أمام الجنيه المصري بالبنوك، حيث بلغ سعر الريال بالبنوك 2.41 جنيه للشراء و2.43 جنيه للبيع خلال تعاملات الخميس الماضي.

 

المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى