أخبار مصرأخبار العالمسلايد

دراسة تكشف عن مفاجأة للأشخاص الحاصلين على لقاح أسترازينكا وفايزر

الحاصلين على لقاح أسترازينكا وفايزر
الحاصلين على لقاح أسترازينكا وفايزر

الحاصلين على لقاح أسترازينكا وفايزر.. يواصل العالم بأكمله البحث عن العقارات الأكثر فاعلية ضد فيروس كورونا، وذلك للعمل على منع انتشاره وتقليل اعداد المصابين

وفي هذا السياق، كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة “Scientific Reports” أن الأشخاص الذين يتلقون لقاح فايزر أو أسترازينكا، لديهم مستويات أجسام مضادة أعلى بشكل ملحوظ وواضح من المصابين بالفيروس.

وهو ما يعني أن اللقاحات تنتج أجسامًا مضادة أكثر بكثير من تلك التي تنتجها العدوى الطبيعية.

الحاصلين على لقاح أسترازينكا وفايزر

حيث وجد فريق بقيادة باحثين في جامعة مونتريال في كندا أن هذه الأجسام المضادة كانت فعالة أيضًا ضد متحور دلتا.

وفي الدراسة، تم فحص 32 بالغًا كنديًا غير مصاب بفيروس كورونا في المستشفى، بعد 14 إلى 21 يومًا من تشخيص تفاعل البوليميراز المتسلسل في عام 2020، وقبل ظهور متغيرات دلتا وبيتا وجاما لفيروس كورونا.

وقال “جان فرانسوا ماسون” الأستاذ في جامعة مونتريال:

“ينتج كل من أصيب بالعدوى أجسامًا مضادة، لكن كبار السن ينتجون أجسامًا مضادة أكثر من البالغين تحت سن الخمسين”

وتابع ماسون: “بالإضافة إلى ذلك فإنه اتضح أن الأجسام المضادة لا تزال موجودة في مجرى الدم، بعد 16 أسبوع من تشخيص وفحص الحالات موضع الدراسة”

موضحًا أنه تفاعلت الأجسام المضادة التي تم إنتاجها بعد الإصابة بالسلالة الفيروسية الأصلية، مع المتغيرات التي ظهرت في موجات كورونا اللاحقة “بيتا، دلتا، جاما” وأحدثت انخفاض في التفاعل بنسبة 30 إلى 5%

اقرأ أيضًا: منخفض عملاق وأمطار رعدية تضرب البلاد فى هذا الموعد.. بيان هام من الأرصاد

وفي سياق متصل، قال “جويل بيليتيير” الأستاذ في جامعة مونتريال:

“النتيجة التي فاجئتنا أكثر هي أن الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي في الأفراد المصابون الذين يبلغون من العمر 50 عامًا وأكثر توفر درجة حماية أكبر من البالغين دون سن الخمسين”

اقرأ أيضًا: 3 توابل تطيل العمر وتكافح السرطان والسكري والزهايمر

أسماء رياض

أسماء رياض، صحافية مصرية حاصلة على ليسانس آداب من قسم الإعلام جامعة الزقازيق، أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2013.. عملت في موقع الشرقية توداي كمراسلة صحفية، ومعدة ومقدمة تقارير، وحاليًا أعمل بقسم التحرير الصحفي، تفتنني الكتابة واللغة لذلك أكتب في كل ما يهم الناس..
زر الذهاب إلى الأعلى