أخبار العالم

الحكومة تتهم حماس باعتقال مصريين بغزة

  حماس , 	 مصر , 	 حركة حماس , 	 غزة , 	 فلسطين

اتهمت الحكومة المصرية، السبت، حركة حماس بمداهمة المركز الثقافي المصري في قطاع غزة واعتقال عدد من المصريين العاملين في المركز.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان: “تدين وزارة الخارجية بشدة وتستنكر التصرف غير المسؤول وتطالب بالإفراج الفوري” عن المصريين الذين قالت إن شرطة حماس اعتقلتهم صباح السبت، ولم تحدد الوزارة عدد المصريين المعتقلين.

وإذ أكدت الوزارة دعمها للفلسطينيين، قالت إنها لن “تتسامح” مع ممارسات حماس.

وفي غزة، اكتفى الناطق باسم حكومة حماس، إيهاب الغصين، بالقول إن “أجهزة الأمن في غزة استدعت مواطنا فلسطينيا يدعى عادل عبد الرحمن الكحلوت بناء على طلب من النيابة العامة للتحقيق معه على خلفية قضية لدى الجهات الأمنية”.

وأضاف الغصين أنه “لدى الكحلوت مكتب خاص في غزة وقد ادعى أن هذا المكتب يمثل الجالية المصرية، وقد تم إغلاقه بعدما تبين كذبه”.

ويحمل الكحلوت الجنسية المصرية التي حصل عليها من أمه مثل العديد من سكان غزة.

ومساء السبت، أعلنت الحكومة المقالة التابعة لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة إطلاق سراح الكحلوت بعد التحقيق معه.

بيان حماس

وقالت حكومة حماس في بيان إنه “بعد تواصل السفير المصري (لدى السلطة الفلسطينية) ياسر عثمان مع المسؤولين في الحكومة (المقالة) ووزارة الخارجية وبعد انتهاء التحقيقات القانونية مع المواطن عادل عبد الرحمن الكحلوت تم إخلاء سبيله”.

وأضاف البيان أن الكحلوت “مواطن فلسطيني لا يمثل الجالية المصرية وتم التعامل له لأبعاد قانونية ولا أبعاد سياسية للقضية”.

وكان السفير المصري في رام الله بالضفة الغربية، ياسر عثمان، قال إن أجهزة الأمن التابعة لحكومة حماس “اقتحمت المركز الثقافي المصري” الذي تشرف عليه جمعية فلسطينية تعنى بشؤون المصريين في غزة واعتقلت عادل عبد الرحمن وشخصا آخر لم يذكر اسمه.

وتابع عثمان “فوجئنا بما حدث، لأن المكان هو مقر جمعية فلسطينية للجالية المصرية مسجل رسميا وفق القوانين الفلسطينية المعمول بها في غزة منذ فترة، وهي جمعية معروفة تخدم أبناء الجالية المصرية في القطاع”.

وأضاف السفير المصري أن على حكومة حماس أن تقدم “تفسيرا سريعا لما حدث”، وأن “تفرج فورا عن عادل عبد الرحمن وأن تعيد فتح مكتب الجمعية”.

وذكر مصدر فلسطيني أن الكحلوت “تم استدعاؤه الخميس الماضي من قبل جهاز الأمن الداخلي (في حكومة حماس) وتم التحقيق معه في بيان صدر مؤخرا في غزة يعلن تأييد الجالية المصرية في قطاع غزة للفريق أول عبد الفتاح السيسي، وكذلك عن علاقته بالسفارة المصرية برام الله”.

وتدهورت العلاقات بين مصر وحركة حماس بشكل كبير منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي في 3 يوليو الماضي.

ومرسي الموقوف حاليا، متهم بالتواطؤ مع حماس في ترتيب عمليات هروب من السجون وقتل شرطيين في الانتفاضة التي أطاحت الرئيس حسني مبارك مطلع 2011.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى