أخبار العالم

الحكومة تعد مشروع قانون لإنشاء الهيئة العليا للدواء

وزير الصحة ووزير الصناعة

أعلن وزيري الصناعة والصحة، أنه جاري إعداد مشروع قانون لإنشاء الهيئة العليا للدواء والتي تستهدف إيجاد مظلة لمنظومة الدواء في مصر تشمل صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية (غير الدوائي).

كما يهدف المشروع -وفقًا لبيان للصناعة -إلى وضع المحددات والضوابط التي تضمن سلامة تلك المنتجات في كافة حلقات الإنتاج والتداول، من حيث مطابقتها للمواصفات القياسية المحلية والعالمية سواء كانت موجهة للسوق المحلي أو الخارجي.

جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك الذي عقده المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، مع ممثلي المجلس التصديري للصناعات الدوائية وغرفة الصناعات الدوائية باتحاد الصناعات وشعبة المستلزمات الطبية.

وتناول الاجتماع بحث المشكلات التي تعوق صناعة الدواء في مصر، وكذلك قطاعي المستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل.

وقال وزير الصناعة، إن هذا الاجتماع يأتي في إطار حرص الحكومة على تحقيق التنسيق والتعاون بين كافة الوزارات بهدف الوصول إلى قرارات تحقق الصالح العام سواء للمواطن المصري أو للصناعة المحلية.

وأشار إلى أن مصر تمتلك امكانات كبيرة في كافة منظومة الصناعات الدوائية ومستلزماتها، وهو الأمر الذي يستهدف تعظيم الاستفادة منه لزيادة صادرات هذا القطاع خاصة للسوقين العربي والأفريقي وذلك تماشيًا مع الإجراءات التي اتخذتها الوزارة مؤخراً لمضاعفة الصادرات لهذه الأسواق.

وأوضح الوزير أن الاجتماع تناول أهمية الاستفادة من الامكانات التصنيعية المصرية في مجال إنتاج المستلزمات الطبية (غير الدوائية) للوفاء باحتياجات خطة وزارة الصحة لإنشاء المستشفيات الجديدة والتي تصل إلى حوالي 110 مستشفى خلال العامين المقبلين، وهو ما رحب به وزير الصحة.

ومن جانبه، أشار الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، إلى أن إعداد مشروع قانون إنشاء الهيئة العليا للدواء يأتي على رأس أولويات الوزارة خلال المرحلة الحالية، حيث يمثل هذا القانون طوق النجاة لإنقاذ هذه الصناعة الحيوية لارتباطها المباشر بصحة وسلامة المواطن المصري.

وأكد أن تنظيم سوق الدواء في مصر هو أحد أهم تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة الحالية، ”وهو ما نسعى لتنفيذه بما يحقق المصلحة العامة”.

ولفت الوزير، إلى أنه سيعقد اجتماعاً موسعاً خلال الأيام القليلة المقبلة مع كافة حلقات هذه الصناعة الهامة لاتخاذ كافة الاجراءات والقرارات اللازمة لتطوير منظومة الدواء

والقطاعات المرتبطة بها بما فيها ما يتعلق بتسعير الأدوية المخصصة للتصدير ووضع رؤية شاملة تنظم العلاقة بين وزارة الصحة وقطاعي المستلزمات الطبية ومستحضرات التجميل .

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى