أخبار العالم

الحكومة توضح حقيقة تعرض مصر لـ «تسونامي»

%d8%aa%d8%b3%d9%88%d9%86%d8%a7%d9%85%d9%8a

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقريرا أوضح فيه حقيقة بعض الشائعات التي تداولتها المواقع الإخبارية، وشبكات التواصل الاجتماعي، في الفترة من 21 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر 2016.

ورصد المركز 7 شائعات، أوضح حقائقها بعد تواصله مع الوزارات والجهات المعنية، وهي على النحو التالي:

1. “المركزي” ينفي اقتطاع جزء من حسابات العملاء بالعملات الأجنبية:

نفى البنك المركزي، اقتطاع جزء من حسابات العملاء بالعملات الأجنبية، ومنح مقابلها بالجنيه المصري؛ لدعم أرصدة احتياطي النقد الأجنبي، وأكد أن أرصدة المواطنين بالدولار آمنة تماما، ولا توجد نية لاقتطاع جزء منها، حيث لم يتم إصدار أي قرارات متعلقة بوقف تداول العملات العربية والأجنبية داخل مصر.

2. شركة مصر للطيران تنفي تعويم الجنيه:

أكدت شركة مصر للطيران، أنها لم تعوم الجنيه، وذلك فيما يخص حجز تذاكر الطيران من الخارج للسفر على طائراتها، موضحة أن ما يتم تداوله بشأن تعويم الشركة للجنيه، شائعات لا أساس لها من الصحة، حيث قررت الشركة وضع رسوم لإيقاف نزيف العملات الحرة الضائعة، وهو إجراء تنظيمي نظرا للجوء بعض المصريين في الخارج، لحجز تذاكر العودة من مصر، بهدف التحايل والاستفادة من فرق سعر صرف العملة.

3. “الخارجية” تنفي استثنائها من خطة الترشيد:

نفت وزارة الخارجية، استثنائها من خطة ترشيد الإنفاق الحكومي، موضحة أن الأمر “مجرد شائعات”، ومؤكدة في الوقت ذاته، أنها تؤدي دورا رائدا في مجال تخفيض الأعباء المالية عن عاتق الموازنة العامة للدولة منذ أكثر من عام، بالتنسيق الكامل وتحت إشراف رئاسة مجلس الوزراء.

4. وزارة الصحة تنفي نقص أدوية الكيماوي:

نفت وزارة الصحة، ما تداولته بعض المواقع الإخبارية، بشأن نقص أدوية الكيماوي في معهد الأورام، مؤكدة: “لا يوجد عجز في توفير العلاج للأطفال”.

5. “الأرصاد” تنفي تعرض مصر لـ”تسونامي”:

قال الدكتور أحمد عبدالعال رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن ما يتم تداوله بشأن تعرض مصر خلال الفترة المقبلة لسيل “تسونامي”، مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، موضحا: “من الصعب أن يضرب سيل تسونامي مصر لأنه سيل في المحيط الأطلنطي، وما تتعرض له مصر هو أمطار شديدة قد تصل في بعض الأحيان إلى حد السيول على المناطق الجبلية”.

6. “الري” عن تغير لون مياه النيل لـ”الأصفر: أمر طبيعي:

أكدت وزارة الري، أن تغير لون مياه النيل لـ”الأصفر” أمر طبيعي، مرجعة السبب إلى السيول التي ضربت محافظات عدة منذ أيام، وكانت مُحملة بالأتربة والطمي، والتي صبت في نهر النيل، موضحة أن تغير لون المياه ليس أمرا ضارا، بل على العكس فإنه مفيد للأراضي الزراعية، لأنها مُحملة بالطمي الذي يعمل على تجديد التربة الزراعية ورفع خصوبتها.

7. “التموين” تنفي توزيع السكر في ميادين المحافظات من خلال سيارات القمامة:

نفت وزارة التموين، توزيع السكر في ميادين المحافظات، من خلال سيارات القمامة التابعة لمجالس المدن بالمحافظات، وأكدت حرصها الكامل على احترام كرامة المواطن وسعيها الدائم لتقديم السلع للمواطنين بأسلوب حضاري وبطريقة تحفظ كرامتهم.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى