أخبار العالم

الدكتور «أحمد زويل» يكشف عن مفاجأة تعليمية جديدة

 

احمد زويل 4

 

قال الدكتور أحمد زويل، العالم الكيميائي، الحاصل على جائزة نوبل،  عن مفاجأة تعليمية جديد وهى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بصدد إفتتاح جامعة في وقت قريب  تحمل اسم “زويل”، مشيرًا إلى أن الجامعة سوف تقدم تعليمًا راقيًا وحديثًا بمعايير دولية، وذلك لإعداد جيل قادر على النهوض بمصر.

وأضاف “زويل” في مقالة منشور بصحيفة “الأخبار” إنه تم التخطيط لفكرة مشروع مدينة زويل في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عام 1999، ولكن يعود توقف المشروع لأسباب سياسية على حد قوله.

وأشار إلى أنه وبعد ثورة يناير 2011، تم إحياء المشروع، وصدر مرسوم الحكومة المصرية بتأسيسه، باعتباره مشروعًا قوميًا للنهضة العلمية، وأُطلِقَ عليه اسم مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وتم افتتاح المدينة فى نوفمبر 2011 فى حرمٍ يقع على مشارف القاهرة”.

وأكد “زويل” في حديثة عن المشروع القومي الجديد، إنه يعد من المشاريع الفريدة من نوعها لعدة جوانب، فقال: “تتلقى المدينة التبرعات من الشعب المصري، ومن الحكومة المصرية على نحو لم يسبق له مثيل فى مصر. وبعد ثورة 30 يونيه 2013 كلف الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيسُ الجمهورية الهيئةَ الهندسية للقوات المسلحة أن تكون مسئولة عن بناء الموقع الجديد للمدينة على مساحة 200 فدان وقريبا سوف تتم مراسم افتتاح عالمى للمقر الجديد للمدينة بتشريف الرئيس السيسى وأعضاء مجلس الأمناء من كبار العلماء والشخصيات الدولية”.

وأردف: “تم إصدار قانون خاص بمدينة زويل فى عام 2012، يسمح لها بحُكْم مستقل من قِبَل مجلس الأمناء”.

واستكمل: “تضم المدينة ثلاثة هياكل أساسية مترابطة، هي: الجامعة، والمعاهد البحثية، وهرم التكنولوجيا، مهمتها توفير تعليم علي أحدث الطرز العالمية، وكذلك البحث العلمي، والتأثير الصناعي”.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى