أخبار العالم

الديدان تغزو شاطئ إسكندرية

الديدان
صورة أرشيفية

كتبت | هدير هشام

شهدت محافظة الإسكندرية اليوم الأحد كارثة بيئية وصحية غير مسبوقة بالشاطئ الداخيلة غربي بظهور ديدان وأسماك نافقة في البحر وعلى الرمال مما هدد المصيفيين بأضرار صحية.

وتداول مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مقطعًا مصورًا يرصد انتشار كثيف لديدان بيضاء كبيرة الحجم على الرمال والمياه التي ظهرت بلون بني داكن.

وعلق ناشر الفيديو الذي جرى تداوله على نطاق واسع، قائلًا: «حتى البحر بقى فيه حاجات غريبة.. أول مرة في حياتي أشوف دود في البحر.. نداء لمن يهمه الأمر.. أنقذونا».

وفي تحرك سريع عاينت لجنة علمية تضم 4 جهات هي الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، جهاز شئون البيئة، شركة الصرف الصحي معهد علوم البحار الشاطئ للوقوف على أسباب ظهور الديدان فيه بشكل مفاجئ.

حيث قال اللواء جمال رشاد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إن شاطئ الدخيلة عادة لا يرتاده عدد كبير من المواطنين وجاري التعاون مع اللجنة لمعرفة أسباب ظهور الديدان.

وتوقع اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية أن انتشار الديدان بسبب وجود حيوان نافق أو وجود صرف عشوائي لبعض الكافتيريات المطلة على الشاطئ المشار إليه، وفقًا للمؤشرات الأولية.

و تقدم النائب مصطفى الطلخاوي عضو مجلس النواب عن دائرة الدخيلة في الإسكندرية، ببيان عاجل للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بشأن ظهور وانتشار الديدان بشاطئ الدخيلة العام.

وأوضح الطلخاوي أن انتشار الديدان نتيجة لتوجيه الصرف الصحي بمنطقة المكس والدخيلة في مياه البحر فضلًا عن قيام المراكب والسفن التجارية بإلقاء مخلفاتها وناتج صرفها بهذه المنطقة، مما أدى إلى ظهور وانتشار الديدان ما يهدد بانتشار الأمراض والأوبئة.

الديدان
الديدان تغزو شاطئ إسكندرية
الديدان
الديدان تغزو الشاطئ
الديدان
الديدان تغزو الشاطئ

زر الذهاب إلى الأعلى