ثقافة و فن

الروائي العالمي يوسف زيدان لراديو الشرقية توداي : التاريخ حكايات قُدمت لنا من الناس علي حسب زاويتهم

0f3b6918f871d82c0ea1bcb632547c49

قال الروائي العالمي ، الدكتور يوسف زيدان ، ببرنامج “لمة عقول ” علي راديو الشرقية توداي أن من يقرأ في الأدب العربي فسيجد بأن المؤلف يتخذ طريقة معينة للسرد، وكأنه يتخيل مخطوطة ما .

وأضاف بأن أشهر رواية في تاريخ الأدب الإسلامي هي ” دونكي شوت ”، والتي كتبت بنفس الطريقة لعثور مؤلفها علي مخطوطة بمكان ما وسرده للقصة بناء عليها؛ وبالتالي فإن الطريقة ليست جديدة ولكن ما يميز عزازيل هو دقة التفاصيل.

واستطرد، اعتمدت على التدقيق في التفاصيل التاريخية ومزجها بالتأليف الروائي؛ مما أثار انتباه المتخصصين، وجعلهم يتوهمون بأن أحداث هذة الرواية تعود لمخطوطة؛ وذلك لدقة تفاصيلها ووصف الأماكن والأشخاص.

وقال أن عزازيل تحتوي علي بعض الوقائع التاريخية، كمقتل ” هيباتيا ” عام 415 م، ولكنها احتوت أيضاً علي الخيال الروائي المتمثل في أوكتافيا ومارثا وبعض الأحداث الأخري.

وأشار زيدان، خلال المداخلة، إلى أن التاريخ نفسه رواية، فبالنظر إلي الوقائع وتجريدها من التواريخ نجد أن بعض من هذة الوقائع كوفاة هيباتيا ودخول المغول لبغداد ومجئ الحملة الفرنسية لمصر، حكايات قُدمت لنا من الناس على حسب زاويتهم فربما نجد تناقضا في سرد الأحداث نظراً لوجود رؤية خاصة لدي كل شخص.

 

https://soundcloud.com/sharkiatoday/10-1

زر الذهاب إلى الأعلى