أخبار العالم

الزراعة ترفع سعر طن الأسمدة إلى 3000 جنيه والتطبيق غدًا

%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1 %D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9

اعتمدت اللجنة التنسيقة للأسمدة بوزارة الزراعة، في اجتماعات اليوم الاحد، قرار رفع سعر طن الأسمدة من 2000 إلى 2959 جنيهًا وستين قرشًا لليوريا، على أن تباع الشيكارة للمزارعين بـ148 جنيهًا بالجمعيات.

على أن يفعل القرار بداية من غد الاثنين بجميع الجمعيات الزراعية، حضر الاجتماع عدد من قيادات الوزارة ومثلى عدد من الوزارات المعنية ومسئولى الجمعيات التعاونية، و7 شركات منتجة للأسمدة سواء القطاع العام والخاص.

وأكد اللجنة التنسيقية فى اجتماعها أن رفع الأسعار جاء بناء على المعادلة السعرية، ومتوسط سعر الصرف وهو 16 جنيهًا و30 قرشًا للدولار، بالإضافة إلى زيادة تكاليف الانتاج، والقيمة المضافة، وزيادة أسعار الناولون، ولكن تم التحفظ على السعر الجديد من قبل الجمعيات.

كان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وجه وزير الزراعة، بتشكيل لجنة للعمل على كيفية زيادة أسعار توريد المحاصيل الإستراتيجية، وهى القمح والذرة الصفراء والقطن، وقصب السكر والبنجر، حتى تتناسب مع ارتفاع الأسعار منذ تحرير سعر صرف الدولار، مشيرًا إلى أن حماية الفلاح، ودعمه من أولويات الحكومة.

كانت “بوابة الأهرام” نشرت خبر حول موافقة “المجموعة الاقتصادية” على زيادة أسعار الأسمدة بنسبة 50%، وقال مصدر رفيع المستوي بمجلس الوزراء، في تصريح خاص لـ”بوابة الأهرام”، إن المجموعة الاقتصادية بالمجلس وافقت خلال اجتماعها الأخير بشكل نهائي على رفع سعر الأسمدة الآزوتية، بنسبة 50%، ليصل سعر طن الأسمدة الآزوتية إلي 3 آلاف جنيه بدلًا من ألفى جنيه للطن، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة جاءت بعد المستجدات التي طرأت بعد القرارات الاقتصادية الأخيرة، والمتعلقة بتحرير سعر الصرف وزيادة أسعار المحروقات.

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى