أخبار العالمسلايد

الزراعة تصدر تحذيراً هاماً للمزارعين

 

2016_7_11_10_26_31_964

 

حذرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، كافة المزارعين في المحافظات المختلفة، من التعامل مع مشاتل الفاكهة والخضر والنخيل غير المرخصة، لافتة الى ان ذلك يأتي للحفاظ على زيادة الانتاجية من المحاصيل وجودتها.

وناشدت الوزارة كافة أصحاب المشاتل التي لم يتم ترخيصها حتى الآن، بسرعة التوجه الى أقرب إدارة زراعية لترخيص مشاتلهم، واتباع كافة الإجراءات اللازمة، والتي من شأنها الحفاظ على الانتاجية المتميزة من الخضر والفاكهة.

وفي سياق متصل أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية الدور الذي تقوم به وزارة الزراعة للنهوض بزراعة النخيل في مصر وتنميتها، نظراً لقيمتها الاقتصادية العالية، لافتاً الى انه تم وضع خطة للنهوض بهذه الزراعة والصناعات القائمة عليها.

وقال فايد ان الوزارة ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، والإدارة المركزية للبساتين، تصدر حزم دورية شهرية من التوصيات الفنية لمزارعي النخيل، لدعم المزارعين فنياً من خلال اتباع الممارسات الزراعية السليمة.

وأشار تقرير التوصيات الفنية التي أصدرتها الوزارة لمحصول النخيل خلال شهر يوليو، الى ضرورة الانتظام في الري للنخيل المثمر، وعدم تعطيش الفسائل المنزرعة حديثاً خلال نفس الشهر، فضلاً عن ضرورة إضافة الدفعة الثالثة من السماد الآزوتي في بداية الشهر، وإضافة الدفعة الأخيرة من السماد البوتاسي في نهايته، في المناطق الحارة المبكرة في المحصول.

وأكدت التوصيات على ضرورة إجراء خف لبعض الثمار لتحسين جودتها وسرعة إنضاجها، لافتة الى ان يتم الخف بإزالة من 10 الى 15% من عدد الشماريخ من وسط السباطة في المناطق الباردة، أو تقصير من 10 الى 15% من طول الشماريخ من طرف “السباطة”.

وعن طرق المكافحة، شدد تقرير التوصيات على ضرورة المرور الدوري المستمر للأشجار والفسائل لاكتشاف أي إصابة بسوسة النخيل الحمراء، على ان يتم العلاج بمجرد اكتشاف الإصابة، لافتة الى انه لمكافحة “خنفساء نواة البلح”، يتم إزالة الثمار المتساقطة على الأرض، والمتعلقة بين إبط الأوراق، والتخلص منها خارج المزرعة لتقليل الإصابة والحد من استخدام المبيدات.

وشمل التقرير طرق مكافحة أعفان الجذور خلال نفس الشهر، بأن يتم معاملة التربة بأحد المبيدات الجهازية الموصي بها.

 المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى