أخبار العالم

السبكي للنيابة: استندت لمعلومات من الفيسبوك وكلامي فهم بشكل خاطئ

418384_0

قال تيمور السبكي ، مؤسس صفحة «يوميات زوج مطحون» على «فيسبوك» والمتهم بإهانة سيدات مصر، اليوم الجمعة، إن تصريحاته المثيرة للجدل خلال برنامج «ممكن» استندت إلى معلومات استقاها من صفحته على «فيسبوك».

وأوضح «السبكي»، خلال تحقيقات النيابة ، أن «كلامه فُهم على نحو خاطئ»، مشدداً على أنه لم يقصد الإساءة لسيدات الصعيد.

كانت نيابة جنوب الجيزة قد بدأت تحقيقاتها مع تيمور السبكي، مؤسس صفحة «يوميات زوج مطحون» على موقع «فيسبوك»، حول تصريحاته مع الإعلامي خيري رمضان في برنامج «ممكن» المذاع على قناة «سي بي سي».

وأكدت التحقيقات، التي أشرف عليها المستشار محمد الطماوي، رئيس نيابة جنوب الجيزة الكلية، وأجراها المستشار أحمد الباقي، رئيس النيابة، أن الاتهامات المنسوبة لـ«تيمور» تتمثل في إساءاته بالسب والقول لسيدات مصر، وإشاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وذلك وفقٌا للمادة 188 من قانون العقوبات، وتصل عقوبات الاتهامات للحبس من 6 أشهر حتى سنة.

أدلى تيمور السبكى، مؤسس صفحة «يوميات زوج مطحون» على موقع «فيسبوك»، باعترافات أمام نيابة جنوب الجيزة الكلية، حول ما قاله مع الإعلامى خيري رمضان، مقدم برنامج «ممكن» الموقوف بثه على قناة «سى بى سى»، عن نسب خيانة الزوجات لأزواجهن، وقال المتهم إنه استقى تلك المعلومات والبيانات من خلال صفحته البالغ متابعيها مليونا و250 ألف شخص.

وقال المتهم، في التحقيقات، التي استمرت نحو 5 ساعات بسراي النيابة، وسط حراسات أمنية مشدّدة: «أنا لم أقصد أن نساء الصعيد منحرفات أو إنهن بيخونوا أزواجهن، أنا قلت ممكن ينحرفن ومش معنى الانحراف ماشين في الحرام، أنا قصدت لو كلموا شخص غريب في التليفون أو عبر أي وسيلة تواصل أخرى».

ووجهت النيابة لـ «تيمور» سؤالاً عن تعقيبه على كلام الإعلامي «خيري رمضان» أن هناك 8 ملايين مغترب في الخارج، هل يعني ذلك كل هؤلاء يتعرضون للخيانة؟ فقال المتهم: «لم أقصد كل من يسافر أزواجهن، أقصد المتابعات لصفحة (يوميات زوج مطحون)». ووجهت النيابة له سؤالا آخر: «إذا افترضنا أن 45% من السيدات المنضمات لصفحتك التي يتابعها مليون و250 ألف شخص، فهل يعني ذلك أنك قصدت نصف مليون سيدة»، فأنكر المتهم هذا العدد، لافتًا إلى أنه يقصد من يقمن بمراسلته.

ووجهت النيابة لـ«تيمور» اتهاما بإشاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام، لقوله: «30 % من النساء خائنات لأزواجهن، ويستغللن سفر الزوج أو غيابه عن المنزل لذلك»، وقوله أيضًا: «إن نسبة الخيانة الحقيقية 45%، ولكنه يقول إنها الثلث مُجاملة»، فرد على ذلك لم أقصد الإساءة إلى النساء، وأتمسك بأقوالي السابقة.

واعتبر مقدمو العرائض التي حملت أرقام 1849 و1940 و1941 لسنة 2016 مكتب النائب العام، وهما: أحمد حسين، ومحمد أبوالعلا، المحاميان من محافظة سوهاج، و3 أعضاء بمجلس النواب، وهم: فيصل الشيباني، عن دائرة المنشأة بمحافظة سوهاج، وإبراهيم نظير عبدالرحيم، ومحمد عيد عبدالجواد، عن دائرتى القوسية وديروط بمحافظة أسيوط، مضمون ألفاظ «السبكي»، إصرارًا منه على إهانة النساء دون سند أو دليل سوى تلويث سمعة المصريات.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى