أخبار العالم

السعودية تطرح 3 آلاف فرصة عمل جديدة للمصريين

السعودية تطرح 3 آلاف فرصة عمل جديدة للمصريين

قال السفير المصرى بالرياض عفيفى عبد الوهاب، اليوم الخميس، إن شركات سعودية تقدمت للسفارة مؤخرا بطلبات لتوفير 3 آلاف فرصة عمل للمصريين فى السعودية.

وأضاف “أن الوظائف المتاحة فى مجالات مختلفة معظمها فى قطاع المقاولات، للأسف لم يتقدم حتى الآن إلا عدد قليل جدا”.

وبحسب بيانات مكتب التمثيل العمالى فى الرياض، فإن العمالة المطلوبة تشمل 400 عامل زراعى، و100 فنى تخصصات مختلفة، و210 سائقين، بالإضافة إلى وظائف مهندسين ومديرين وسكرتارية ومشرفين.

وتتراوح مرتبات الوظائف المطلوبة باستثناء المديرين، بين ألف ريال وحتى 6 آلاف ريال كراتب أساسى “1 دولار أمريكى = 3.75 ريال سعودى”.

وحول ما إذا كانت المهلة المحددة لتعديل أوضاع العمالة بالسعودية كافية، قال “إن السلطات السعودية متعاونة دائما، ومن المتوقع أن تنظر فى مد المهلة فى حال لم تكن غير كافية، ولكن نأمل أن ينتهى المصريون من إجراءات التصحيح قبل انتهاء المدة”.

وكانت السعودية قد قامت بحملات تفتيشية على العمالة المخالفة، ثم أصدر العاهل السعودى قرارا بإعطائهم 3 أشهر لتعديل أوضاعهم تنتهى مطلع يوليو القادم.

وتشير توقعات المختصين إلى صعوبة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة خلال مهلة الثلاثة أشهر التى منحها خادم الحرمين الشريفين، مما قد يدفع الأعداد المتبقية للعودة إلى بلادهم فى حال عدم مد المهلة.

وذكر السفير، أن تقديرات أعداد المصريين فى السعودية تتراوح بين 1.5 مليون ومليونى مصرى لكن الأقرب للدقة أنهم بحدود 1.8 مليون، وقال “ليست هناك أرقام دقيقة للعمالة المصرية التى يجب أن تصحح أوضاعها، لكن سيتم حصرها بنهاية المهلة المسموح بها”، مؤكدا أنه تم تصحيح أوضاع عدة مئات فقط، لكن من المتوقع تزايد الأعداد الأسابيع القادم.

فى السياق ذاته، كان صندوق رعاية المصريين فى الرياض، قد فوض أكثر من 20 مستشارا قانونيا لتقديم الاستشارات القانونية للمصريين مجانا.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى