أخبار العالم

السياحة: فتح مقبرة توت عنخ أمون يوم 4 نوفمبر المقبل مجانًا

2015_9_29_21_44_40_735

التقى وزير السياحة هشام زعزوع خلال زيارته بالأقصر بنقيب المرشدين السياحيين بالأقصر ورئيس جمعية المرشدين وممثلين عن الجمعية وممثلين عن المرشدين السياحيين بالأقصر ؛ وذلك بحضور وزير الآثار ممدوح الدماطى ومحافظ الأقصر الدكتور محمد بدر و رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية إلهامى الزيات.

وقد أعرب المرشدون فى بداية الاجتماع عن المعاناة الشديدة للمرشدين بالأقصر الذى يصل عددهم حوالى 4000 مرشد -وذلك بسبب الظروف التى مرت بها البلاد فى السنوات الأربع الماضية.

وقد أوضح وزير السياحة أنه يجب التفكير جديا فى مراجعة أعداد خريجين هذه المهنة بما يكفل حصرهذه المشكلة فى المستقبل حيث أن الأعداد الفعلية للمرشدين السياحيين كبيرة جدا ؛ مؤكدا على أن مهنة المرشد السياحى فى غاية الأهمية حيث أنه يعطى الانطباع الرئيسي للسائح عن المقصد السياحى المصرى.

كما أوضح أحد ممثلى جمعية المرشدين السياحيين أن السياحة الثقافية هى النمط السياحى الأساسى للمقصد المصرى الذى يميزها عن باقى المقاصد السياحية.

وقد طالب ممثلو المرشدين بالأقصر بأن يكون للمرشد تأمين لدعمه فى حالة الوفاة أو المرض.

وقد وعد هشام زعزوع على أن يتم الاجتماع بأعضاء النقابة بالقاهرة عقب عودته وذلك لمناقشة كافة الملفات الهامة المتعلقة بالمرشدين السياحيين.

كما اقترح إلهامى الزيات أن يتم التعاون مع وزارة الآثار فى عقد امتحانات للمرشدين الجدد لضمان مستوى الأداء.

وفيما يتعلق برفع أسعار دخول بعض المزارات السياحية أوضح وزير الآثار أن ذلك يتم وفقا لمنظومة اقتصادية ؛ مشيرا إلى أن وزارة الآثار تمون ذاتيا، معلنا أنه سيتم فتح مقبرة توت عنخ أمون يوم 4 نوفمبر المقبل مجانا وذلك بمناسبة الاحتفال بالعيد القومى للأقصر.

كما اقترح وزير السياحة أيضا أن يتم تنظيم أحداث وفعاليات ثقافية بالخارج يشارك فيها المرشدون السياحيون المتميزون لإبراز الحضارة المصرية العريقة بما يجذب محبى نمط السياحة الثقافية لزيارة مصر.

وخلال الزيارة التقى أيضا وزير السياحة بمجموعة من الأجانب المقيمين بمدينة الأقصر حيث استمع إلى المشكلات التى تعوق استثماراتهم بالمدينة ووعد ببذل أقصى جهد لحل هذه المشكلات ،وخلال اللقاء أعربت مجموعة الأجانب عن ضرورة التركيز علي الترويج للأقصر سواء من خلال الأدوات التقليدية أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

كما التقي الوزير بمجموعة من ممثلي وسائل الإعلام – بحضور محافظ الأقصر ووزير الآثار – حيث استعرض لهم ما تم في هذه الزيارة التي شملت عدة لقاءات من بينها لقاءات مع أصحاب الفنادق العائمة والثابتة وشركات السياحة بالإضافة الى اجتماعه مع المرشدين السياحيين وأصحاب البازارات السياحية ؛ حيث استمع لجميع المشكلات التي تواجههم ومناقشة مقترحات حل هذه المشكلات ؛ مؤكدا أنه سيتم اتخاذ إجراءات عاجلة لحل المشاكل التي تقع في نطاق اختصاص وزارة السياحة ، وفيما يتعلق بالجهات الأخرى فقد أوضح أنه سيتم التواصل مع هذه الجهات بأقصى سرعة مؤكدا على التعاون الكبير مع كافة الجهات.

وخلال الاجتماع أكد هشام زعزوع علي أن الركيزة الأساسية في حل المشكلات التي استمع إليها تكمن في استعادة الحركة السياحية ، كما أوضح الوزير انه تم الاتفاق مع المحافظ علي العمل علي اتخاذ اللازم نحو تسيير طيران مباشر داخلي علي سبيل المثال شرم الشيخ – الأقصر ومرسي علم – الأقصر.

وفى إجابة عما يتعلق بالترويج للمقصد المصرى فى السوق اليابانى فقد أكد وزير السياحة على أهمية السوق اليابانى ؛ مشيرا إلى أنه يتم العمل على استعادة الحركة السياحية من هذه السوق.

ومن جانبه أوضح وزير الآثار أنه سيتم اقامة معرض للآثار المصرية فى اليابان بدءا من 16 أكتوبر القادم ولمدة عامين ؛ مؤكدا على أن هذه المعارض الخارجية – والتى توقفت منذ أربعة أعوام- تكون أداة هامة لجذب السائحين والترويج لنمط السياحة الثقافية بمصر.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى