سياسة

السيسي يشيد بتطور آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان

2016_9_5_13_0_58_726

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، مع نظيره القبرصي، نيكوس أنستاسيادس، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، إن الرئيس السيسي أكد خلال لقائه مع الرئيس القبرصي عمق العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين والشعبين الصديقين، مشيداً بمواقف قبرص الداعمة لمصر في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، وحرصها على إطلاع بقية الشركاء الأوروبيين على الصورة الحقيقية للتطورات التي شهدتها مصر.

ورحب السيسي بالتعاون القائم بين الجانبين في العديد من المجالات، وخاصة فى مجال الطاقة، مؤكداً أهمية متابعة ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة وزير البترول لقبرص في أغسطس الماضي لتعظيم الاستفادة المشتركة من اكتشافات الغاز فى المتوسط بما يحقق مصالح الدولتين.

كما أشاد السيسي بتطور آلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان، وبالمشروعات المشتركة الجاري التباحث حولها فى إطار هذه الآلية، معرباً عن تطلعه لاستقبال الرئيس القبرصي في القاهرة خلال شهر أكتوبر المقبل لحضور القمة الثلاثية القادمة.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن رئيس قبرص أكد من جانبه متانة العلاقات بين البلدين، والتي تتطور بشكل متنام في مختلف المجالات، معرباً عن تطلعه لتحقيق خطوات ملموسة تساهم في ترسيخ أطر التعاون الثنائي والصداقة القائمة بين البلدين، فضلاً عن مواصلة تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع اليونان.

كما أشاد الرئيس القبرصي بدعم مصر للقضية القبرصية وفقاً لمرجعيات وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، مشيدا بدور مصر المحوري بالشرق الأوسط، فضلاً عن جهودها في إطار مكافحة الإرهاب والتطرف.

واختتم السفير علاء يوسف، حديثه بأن الرئيسين ناقشا خلال اللقاء أيضاً التعاون المشترك في مجالات الزراعة والإستزراع السمكي، وعلى الصعيد الإقليمي، تم استعراض التطورات فى عدد من دول المنطقة وسبل التوصل لتسويات سياسية للأزمات التي تمر بها.

 المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى