سياسة

السيسي يعلق على مطالب إقالة وزير الكهرباء

السيسي يعلق على إقالة وزير الكهرباء
السيسي يعلق على إقالة وزير الكهرباء

طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، الشعب المصري بأن يفخر بما حققه من إنجازات غير مسبوقة في قطاع الكهرباء خلال السنوات الماضية، قائلا: «افخروا بأنفسكم وكونوا سعداء بما أنجزتموه».

جاءت كلمة الرئيس السيسي، الثلاثاء، خلال افتتاح عدد من محطات الكهرباء الجديدة بالمحافظات من ضمنها المحطات الثلاثة العملاقة التي نفذتها شركة سيمنس الألمانية في كل من العاصمة الإدارية الجديدة، وبني سويف، والبرلس بطاقة إنتاجية إجمالية ١٤٤٠٠ ميجا وات بحضور رئيس شركة سيمنس، وعدد من الوزراء، وكبار رجال الدولة.

وأكد أنه لا يقوم بأنصاف حلول للمشكلات التي تواجه مصر، ولكن نقوم بحلول حاسمة، وما تحقق في قطاع الكهرباء منذ عام ٢٠١٤ وحتى الآن يكفي مصر ما بين ١٠ إلى ١٥ عاماً بدون أي مشكلة، مشيرا إلى أن الدولة عملت لحل مشكلة الكهرباء منذ عام ٢٠١٤ بخطة غير مسبوقة وما تحقق في هذا القطاع هو «خيال».

ووجه الرئيس حديثه للمصريين، قائلاً: «أرجو أن نكون سعداء بما تحقق، ومحدش يقدر يحبطنا واصبروا وستروا العجب العجاب في مصر»، مضيفا: «إحنا مش بنعمل أنصاف حلول ولا حاجة نص نص.. ولكن نأخذ الأمور بجدية وإصرار وتحمل وربنا بيوفقنا».

وقدم السيسي الشكر باسم المصريين والدولة المصرية لرئيس شركة سيمنس الألمانية وكافة المسؤولين بالشركة على كافة التسهيلات التي تم تقديمها لمصر والمجهود الذي قامت به الشركة لتنفيذ المحطات الثلاثة الجديدة، مشيرا إلى أن المحطات الجديدة التي أقامتها سيمنس تمت بكفاءة تشغيل أعلى من المعدلات العالمية والتي تصل درجة الحرارة إلى ١٥ ولكن تم رفعها في مصر إلى ٤٥ درجة مئوية لتعمل المحطة بنفس الكفاءة.

وأكد أن كافة المطالَب التي قدمتها الدولة المصرية إلى الشركة قامت بتنفيذها، وسأل السيسي، الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، خلال كلمته، عن موعد الانتهاء من شبكات نقل الكهرباء الجديدة التي يتم تنفيذها وتبلغ حوالي ٦ آلاف كيلو متر، ورد «شاكر»: «حضرتك أمرت إنهم يخلصوا في 2019، لكن اسمحلى هنأخر جزء في ربط المحطة النووية والحمراوين، ودا بمقدار 750 كيلو، إحنا هنخلص قدرات أكثر من 5000، وممكن نزود كمان عشان حضرتك أمرت أننا شرق العوينات نحسن مستوى الطاقة هناك، وهنزود حوالى 450 ميجا».

ورد الرئيس: «يعنى إحنا ميعادنا 2019، بلاش 2025»، وهو ما رد عليه وزير الكهرباء: «بلاش 2025 دى يا فندم.. هغيرها».

وذكر الرئيس، خلال كلمته: «أنا بقول المصريين عايزين نفتكر عام ٢٠١٤ والأزمة اللي كانت موجودة، وقتها كان عندنا خيارين أولهم نرمم الحالة الموجودة لقطاع الكهرباء وندخل الخطة العاجلة لحل المشكلة وخلاص ولكننا كنّا ننظر إلى الاستثمارات الصناعية والزراعية والنمو العمراني القادم خلال السنوات القادمة»، مشيرا إلى أن «المسكنات مكنتش هتبقي كفاية لحل المشكلة دي.. ومش هنعمل الأمور نص نص».

وتابع الرئيس: «سيتم عمل الإصلاح الاقتصادي بنسبة 100% وعلى أعلى مستوى عشان البلد تقوم مرة تانية وتقف على حيلها ومحدش يقدر يوقعها.. إحنا بنعمل حاجتنا 100% وعلى أعلى مستوى»، مشيرا إلى أن تكلفة المشروعات الجديدة في قطاع الكهرباء منذ عام ٢٠١٤ وحتيىتنفيذ المحطة النووية بالضبعة حوالي تريليون جنيه، كما أن تكلفة خطوط الغاز لمحطة كهرباء العاصمة الإدارية الجديدة حوالي ٤ مليارات جنيه.

وأردف الرئيس، قائلا: «كتير من اللي بيتكلموا مش شايفيين ومش حاسين بالقفزة الكبيرة وحجم الجهد الذي يحدث في مصر»، لافتا إلى أن ما تحقق ليس جهد الحكومة ولا وزارة الكهرباء فقط ولكنه جهد مشترك بين كافة المصريين.

وأشار السيسي إلى أنه سيتم رفع كفاءة الأداء في محافظات الصعيد لكي لا تقل عما يحدث محافظات القاهرة الكبرى من حيث شبكات التوزيع والمحولات والمحطات، وطالب الرئيس السيسي، كافة المثقفين والمفكرين والإعلاميين عندما يريدوا التحدث في أي موضوع أو مشكلة أن يكونوا مدركين ولديهم المعلومات والفهم والمعرفة بكافة الأبعاد الكافية بالقضية والمشكلة التي يتم طرحها، لافتا إلى أن «الدولة تعمل منذ 4 سنوات بخطة غير مسبوقة وما تحقق في عالم الكهرباء والطاقة خيال».

كما قدم الرئيس الشكر لكل القائمين على تنفيذ المشروعات القومية الجديدة في قطاع الكهرباء والتي تم افتتاحها، مضيفا: «مسؤولي شركة سيمنس عندما كانت مصر تواجه مشكلة كبيرة في الكهرباء وفِي ظل ظروفنا الصعبة وقتها وحاجة مصر للطاقة كانوا ممكن خلال التفاوض معاهم يضعوا أعلى الأسعار في التعاقدات ولكنهم لم يقوموا بذلك»، مؤكدا أن الشركة الألمانية قامت بتقديم خدمة كبيرة جداً لمصر والعائد اللي ممكن يكون حصلت عليه الشركة مش كبير قياساً بالتعاقدات والأسعار العالمية في هذا الشأن.

كما قدم السيسي الشكر لشركة سيمنس والشعب الألماني على هذا الدور العظيم، مضيفا: «النهاردة يوم كبير للأمل.. وقطعنا شوط كبير في طريق البناء والتنمية للدولة المصرية والأجيال القادمة»، مشيدا بجهود وزارة الكهرباء في حل مشكلة الطاقة التي شهدتها مصر قبل 3 سنوات، قائلا: «من 3 سنوات وأكتر كان فيه مشكلة كهرباء في مصر، والنَّاس كانت بتقولي شيل الدكتور شاكر من الوزارة، يأخد المشكلة ويبقى ضحينا بواحد، ده كلام عجيب ولا يليق بالشرفاء واللي بيفهموا».

وتابع: «يبقى معايا إنسان عظيم ومحترم وفاهم شغله وعارف مساره وعلشان مشكلة لسه بنعالجها أقوم أضحي بيه علشان أعيش، دا كلام لا يليق بالرجال، والراجل بيقف جنب رجالته ما دام هما رجال حقيقيين، يقف جنبهم ويساعدهم».

وأشاد الرئيس، بدور وزارة البترول في حل أزمات قطاع الكهرباء، مشيرا إلى دورها في توفير الغاز ومشتقات المازوت في تشغيل محطات توليد الكهرباء.

وأردف الرئيس، قائلا: «في موضوعات موجودة في مصر مش متظبطة من زمان لظروف مصر، وزارة البترول كانت بتستلف عشان تجيب البترول لتشغيل محطات الكهرباء، هو في حاجة بتتعمل ببلاش؟»، مضيفا: «فيه دول كتير أوي معندهاش خمس الطاقة الكهربائية اللي كانت موجودة عندنا في 2013 وعدد سكنها ١٠٠ مليون مواطن مافيش حاجة ببلاش، أرجو إنها تكون حاضرة لكل اللي بيسمعوني، وزراء ونواب ومسئولين».

وأكد أن «قيادة دولة فيها 100 مليون، دا موضوع مش بيتحل بالأكل والشرب، قسما بالله لو كان الموضوع وجبة واحدة في اليوم أعيش بيها وابني بلدي أقسم بالله لأقعد بقية عمري كله أكل وجبة واحدة في اليوم لبناء الدولة المصرية».

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى