أخبار العالم

«الصحة»: وقف صرف الأنسولين المدعم.. وتؤكد: القرار لصالح المرضى

%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9 %D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9

في الوقت الذي قررت وزارة الصحة، إيقاف صرف الأنسولين المدعم لمرضى السكر بالصيدليات، المعروف بالأنسولين المدعم، الذي كانت تباع بسعر العبوة منه 8 جنيهات، و30 قرشا، وهو ما يضطر مرضى السكري على شراء الأنسولين «100 وحدة» بسعر 38 جنيها، أكدت وزارة الصحة، أن القرار لصالح المرضى وبناءا على التوصيات العلمية.

قال د. خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه سيتم صرف الأنسولين تركيز 100 وحدة بدلا من الأنسولين تركيز 40 وحدة، ووقف التعامل بالثاني، دون أن يتحمل المريض أي تكلفة إضافية، وذلك من خلال المستشفيات التابعة لوزارة الصحة، طبقا للتغطية التأمينية، مشددا على توفير الأنسولين 100 وحدة بالكميات التي تكفي حاجة مرضى السكر تماما.

وأكد «مجاهد» لـ«الشروق»، أن القرار يأتي لصالح المريض وفي ضوء توصيات الخبراء والمتخصصين بمجال السكر والغدد الصماء بفائدة تعميم استخدام الأنسولين بتركيز 100 وحدة لتجنب الآثار العكسية؛ نظرًا لتزايد الشكاوي في الفترة الأخيرة من الأخطاء العلاجية الناتجة عن الخلط في استخدام الأنسولين 40 وحدة والـ100 وحدة لوجود تدريجين من سرنجات الأنسولين، بالإضافة إلى التوجه العالمي بوقف الأنسولين 40 وحدة في أغلب دول العالم، واستخدام تركيز واحد من الأنسولين 100 وحدة.

وأوضح أن اللجنة المتخصصة تداول الأنسولين 100 وحدة بدلا من 40 وحدة عن طريق مستشفيات وزارة الصحة أو التأمين الصحي في حالة التغطية التأمينية، حرصا من الدولة على توجيه الدعم لمستحقيه بالشكل الذي يضمن تحقيق أكبر استفادة.

وقال إن المرضى غير المندرجين تحت مظلة التأمين الصحي يمكنهم إصدار طلب علاج على نفقة الدولة، وهذا حق أصيل لهم، موضحا أن إصدار قرار علاج على نفقة الدولة لا يستغرق أكثر من 48 ساعة فقط.

وأكد أنه تم إصدار منشور لمديريات الشؤون الصحية لتوعية المرضى من مستخدمي الأنسولين 40 وحدة للتوجه لأقرب مستشفى تابع لوزارة الصحة، أو مستشفيات التأمين الصحي لصرف العلاج المطلوب، ومخاطبة كافة الجهات المعنية كنقابة الأطباء والصيادلة، كما سيتم عمل حملات إعلامية في الراديو وبوسترات من الشركات لتوعية المواطنين.

ونوه بأن عدم صرف الأنسولين تركيز 40 بمستشفيات الوزارة أو تواجده بالأسواق، مضيفًا أن توصيات وتقارير منظمة الصحة العالمية وجمعيات السكر العالمية، والتي تنصح بعدم وجود تركيزين مختلفين، مما قد يؤدي إلى تعرض المريض أما لارتفاع أو انخفاض حاد لمستوى السكر بالدم، الأمر الذى قد يؤثر على حياته.

 

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى